0006 سورة إبراهيم آية 6 - سُوٓءَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
32761سُوءَسوءُ العَذابِ: العَذابُ الشَّديدُ أوْ المُسْتَمِرُّالمزيد
(14:6:15)
sūa
(with) evil
N – accusative masculine noun
اسم منصوب

تحليل سُوءَ من سورة ابراهيم آية 6

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
سُوءَسُوءَ
اسم
سواسُوٓء(with) evilsūa

معنى سُوءَ في القرآن الكريم

  • ﴿٦ ابراهيم﴾ أشد أنواع العذاب
  •  السوء: كل ما يغم الإنسان من الأمور الدنيوية، والأخروية، ومن الأحوال النفسية، والبدنية، والخارجة، من فوات مال، وجاه، وفقد حميم، وقوله: ﴿﴾ [طه/22]، أي: من غير آفة بها، وفسر بالبرص، وذلك بعض الآفات التي تعرض لليد. وقال: ﴿﴾ [النحل/27]

معنى سُوءَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  an evil ; evil
  •  disease ; evil ; grievous ; harm ; horrible ; misfortune ; terrible ; worst

تفسير آية 6 من سورة ابراهيم

تفسير الجلالين

﴿و﴾ أذكر
﴿إذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبِّحون أبناءكم﴾ المولودين
﴿ويستحيون﴾ يستبقون
﴿نساءكم﴾ لقول بعض الكهنة إن مولودا يولد في بني إسرائيل يكون سبب ذهاب ملك فرعون
﴿وفي ذلكم﴾ الإنجاء أو العذاب
﴿بلاء﴾ إنعام أو ابتلاء {من ربكم عظيم}.

تفسير الميسر

واذكر -أيها الرسول- لقومك قصة موسى حين قال لبني إسرائيل: اذكروا نعمة الله عليكم حين أنجاكم من فرعون وأتباعه يذيقونكم أشد العذاب، ويذبِّحون أبناءكم الذكور، حتى لا يأتي منهم من يستولي على مُلْك فرعون، ويبقون الإناث على قيد الحياة ذليلات، وفي ذلكم البلاء والإنجاء اختبار لكم من ربكم عظيم.

تفسير و معنى كلمة سوءسُوءَ من سورة إبراهيم آية رقم 6


سوءُ العَذابِ: العَذابُ الشَّديدُ أوْ المُسْتَمِرُّ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "سوأ"

السوء: كل ما يغم الإنسان من الأمور الدنيوية، والأخروية، ومن الأحوال النفسية، والبدنية، والخارجة، من فوات مال، وجاه، وفقد حميم، وقوله: بيضاء من غير سوء [طه/22]، أي: من غير آفة بها، وفسر بالبرص، وذلك بعض الآفات التي تعرض لليد. وقال: إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين [النحل/27]، وعبر عن كل ما يقبح بالسوأى، ولذلك قوبل بالحسنى، قال: ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوأى [الروم/10]، كما قال: للذين أحسنوا الحسنى [يونس/26]، والسيئة: الفعلة القبيحة، وهي ضد الحسنة، قال: بلى من كسب سيئة [البقرة/81]، قال: لم تستعجلون بالسيئة [النمل/46]، يذهبن السيئات [هود/114]، ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك [النساء/79]، فأصابهم سيئات ما عملوا [النحل/34]، وأدفع بالتي هي أحسن السيئة [المؤمنون/96]، وقال عليه الصلاة والسلام: (يا أنس أتبع السيئة الحسنة تمحها) (الحديث عن معاذ وأبي ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) أخرجه أحمد والترمذي والحاكم والدارمي 2/323. انظر: الفتح الكبير 1/33؛ والمسند 5/153؛ والمستدرك 1/54)، والحسنة والسيئة ضربان: أحدهما بحسب اعتبار العقل والشرع، نحو المذكور في قوله: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها [الأنعام/160]، وحسنة وسيئة بحسب اعتبار الطبع، وذلك ما يستخفه الطبع وما يستثقله، نحو قوله: فإذا جائتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه [الأعراف/131]، وقوله: ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة [الأعراف/95]، وقوله تعالى: إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين [النحل/27]، ويقال: ساءني كذا، وسؤتني، وأسأت إلى فلان، قال: سيئت وجوه الذين كفروا [الملك/27]، وقال: ليسوءوا وجوهكم [الإسراء /7]، من يعمل سوءا يجز به [النساء/123]، أي: قبيحا، وكذا قوله: زين لهم سوء أعمالهم [التوبة/37]، عليهم دائرة السوء [الفتح/6]، أي: ما يسوءهم في العاقبة، وكذا قوله: وساءت مصيرا [النساء/97]، و ساءت مستقرا [الفرقان/66]، وأما قوله تعالى: فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين [الصافات/177]، و ساء ما يعملون [المائدة/66]، ساء مثلا [الأعراف/177]، فساء ههنا تجري مجرى بئس، وقال: ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء [الممتحنة/2]، وقوله: سيئت وجوه الذين كفروا [الملك/27]، نسب ذلك إلى الوجه من حيث إنه يبدو في الوجه أثر السرور والغم، وقال: سيء بهم وضاق بهم ذرعا [هود/77] : حل بهم ما يسوءهم، وقال: سوء الحساب [الرعد/21]، ولهم سوء الدار [الرعد/25]، وكني عن الفرج بالسوأة (انظر مجاز القرآن 1/162). قال: كيف يواري سوأة أخيه [المائدة/31]، فأواري سوأة أخي [المائدة/31]، يواري سوآتكم [الأعراف/26]، بدت لهما سوآتهما [الأعراف/22]، ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما [الأعراف/20].

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia