0006 سورة إبراهيم آية 6 - نِعْمَةَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
32752نِعْمَةَنِعْمَةُ اللهِ: الخَيْرُ الدِّينِيُّ أوْ الدُنْيَوِيُّ مِنَ اللهِالمزيد
(14:6:6)
niʿ'mata
(the) Favor of Allah
N – accusative feminine noun
اسم منصوب

تحليل نِعْمَةَ من سورة ابراهيم آية 6

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
نِعْمَةَنِعْمَةَ
اسم
نعمنِعْمَة(the) Favor of Allahniʿ'mata

معنى نِعْمَةَ في القرآن الكريم

  •  النعمة: الحالة الحسنة، وبناء النعمة بناء الحالة التي يكون عليها الإنسان كالجلسة والركبة، والنعمة: التنعم، وبناؤها بناء المرة من الفعل كالضربة والشتمة، والنعمة للجنس تقال للقليل والكثير. قال تعالى: ﴿﴾ [النحل/18]، ﴿﴾ [البقرة/ 40]، ﴿﴾ [المائدة/3]، ﴿﴾ [آل عمران/174] إلى غير ذلك من الآيات. والإنعام: إيصال الإحسان إلى الغير، ولا يقال إلا إذا كان الموصل إليه من جنس الناطقين؛ فإنه لا يقال أنعم فلان على فرسه. قال تعالى: ﴿﴾ [الفاتحة/7]، ﴿﴾ [الأحزاب/37] والنعماء بإزاء الضراء. قال تعالى: ﴿﴾ [هود/10] والنعمى نقيض البؤسى، قال: ﴿﴾ [الزخرف/59] والنعيم: النعمة الكثيرة، قال: ﴿﴾ [يونس/9]، وقال: ﴿﴾ [لقمان/8] وتنعم: تناول ما فيه النعمة وطيب العيش، يقال: نعمه تنعيما فتنعم. أي: جعله في نعمة. أي: لين عيش وخصب، قال: ﴿﴾ [الفجر/15] وطعام ناعم، وجارية ناعمة. [والنعم مختص بالإبل]، وجمعه: أنعام، [وتسمية بذلك لكون الإبل عندهم أعظم نعمة، لكن الأنعام تقال للإبل والبقر والغنم، ولا يقال لها أنعام حتى يكون في جملتها الإبل] (ما بين [ ] نقله البغدادي في الخزانة 1/408). قال: ﴿﴾ [الزخرف /12]، ﴿﴾ [الأنعام/142]، وقوله: ﴿﴾ [يونس/24] فالأنعام ههنا عام في الإبل وغيرها. والنعامى: الريح الجنوب الناعمة الهبوب، والنعامة: سميت تشبيها بالنعم في الخلقة، والنعامة: المظلة في الجبل، وعلى رأس البئر تشبيها بالنعامة في الهيئة من البعد، والنعائم: من منازل القمر تشبيها بالنعامة

معنى نِعْمَةَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  a Favor ; a grace ; Bounty ; Favor
  •  ease ; pleasant thing

تفسير آية 6 من سورة ابراهيم

تفسير الجلالين

﴿و﴾ أذكر
﴿إذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ويذبِّحون أبناءكم﴾ المولودين
﴿ويستحيون﴾ يستبقون
﴿نساءكم﴾ لقول بعض الكهنة إن مولودا يولد في بني إسرائيل يكون سبب ذهاب ملك فرعون
﴿وفي ذلكم﴾ الإنجاء أو العذاب
﴿بلاء﴾ إنعام أو ابتلاء {من ربكم عظيم}.

تفسير الميسر

واذكر -أيها الرسول- لقومك قصة موسى حين قال لبني إسرائيل: اذكروا نعمة الله عليكم حين أنجاكم من فرعون وأتباعه يذيقونكم أشد العذاب، ويذبِّحون أبناءكم الذكور، حتى لا يأتي منهم من يستولي على مُلْك فرعون، ويبقون الإناث على قيد الحياة ذليلات، وفي ذلكم البلاء والإنجاء اختبار لكم من ربكم عظيم.

تفسير و معنى كلمة نعمةنِعْمَةَ من سورة إبراهيم آية رقم 6


نِعْمَةُ اللهِ: الخَيْرُ الدِّينِيُّ أوْ الدُنْيَوِيُّ مِنَ اللهِ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "نعم"

النعمة: الحالة الحسنة، وبناء النعمة بناء الحالة التي يكون عليها الإنسان كالجلسة والركبة، والنعمة: التنعم، وبناؤها بناء المرة من الفعل كالضربة والشتمة، والنعمة للجنس تقال للقليل والكثير. قال تعالى: وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها [النحل/18]، اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم [البقرة/ 40]، وأتممت عليكم نعمتي [المائدة/3]، فانقلبوا بنعمة من الله [آل عمران/174] إلى غير ذلك من الآيات. والإنعام: إيصال الإحسان إلى الغير، ولا يقال إلا إذا كان الموصل إليه من جنس الناطقين؛ فإنه لا يقال أنعم فلان على فرسه. قال تعالى: أنعمت عليهم [الفاتحة/7]، وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه [الأحزاب/37] والنعماء بإزاء الضراء. قال تعالى: ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته [هود/10] والنعمى نقيض البؤسى، قال: إن هو إلا عبد أنعمنا عليه [الزخرف/59] والنعيم: النعمة الكثيرة، قال: في جنات النعيم [يونس/9]، وقال: جنات النعيم [لقمان/8] وتنعم: تناول ما فيه النعمة وطيب العيش، يقال: نعمه تنعيما فتنعم. أي: جعله في نعمة. أي: لين عيش وخصب، قال: فأكرمه ونعمه [الفجر/15] وطعام ناعم، وجارية ناعمة. [والنعم مختص بالإبل]، وجمعه: أنعام، [وتسمية بذلك لكون الإبل عندهم أعظم نعمة، لكن الأنعام تقال للإبل والبقر والغنم، ولا يقال لها أنعام حتى يكون في جملتها الإبل] (ما بين [ ] نقله البغدادي في الخزانة 1/408). قال: وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون [الزخرف /12]، ومن الأنعام حمولة وفرشا [الأنعام/142]، وقوله: فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام [يونس/24] فالأنعام ههنا عام في الإبل وغيرها. والنعامى: الريح الجنوب الناعمة الهبوب، والنعامة: سميت تشبيها بالنعم في الخلقة، والنعامة: المظلة في الجبل، وعلى رأس البئر تشبيها بالنعامة في الهيئة من البعد، والنعائم: من منازل القمر تشبيها بالنعامة وقول الشاعر: - 449 - وابن النعامة عند ذلك مركبي (هذا عجز بيت، وشطره: ويكون مركبك القعود ورحله وهو لعنترة في ديوانه ص 33؛ والمجمل 3/874. وقيل: هو لخرز بن لوذان) فقد قيل: أراد رجله، وجعلها ابن النعامة تشبيها بها في السرعة. وقيل: النعامة باطن القدم، وما أرى قال ذلك من قال إلا من قولهم: ابن النعامة، وقولهم تنعم فلان: إذا مشى مشيا خفيفا فمن النعمة. و (نعم) كلمة تستعمل في المدح بإزاء بئس في الذم، قال تعالى: نعم العبد إنه أواب [ص/44]، فنعم أجر العاملين [الزمر/74]، نعم المولى ونعم النصير [الأنفال/40]، والأرض فرشناها فنعم الماهدون [الذاريات/48]، إن تبدوا الصدقات فنعما هي [البقرة/271] وتقول: إن فعلت كذا فبها ونعمت. أي: نعمت الخصلة هي، وغسلته غسلا نعما، يقال: فعل كذا وأنعم. أي: زاد، وأصله من الإنعام، ونعم الله لك عينا. و (نعم) كلمة للإيجاب من لفظ النعمة، تقول: نعم ونعمة عين ونعمى عين ونعام عين، ويصح أن يكون من لفظ أنعم منه، أي: ألين وأسهل.

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia