0008 سورة التوبة آية 8 - إِلًّا
كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا۟ عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا۟ فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةًۚ يُرْضُونَكُم بِأَفْوَٰهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَـٰسِقُونَ ﴿سورة التوبة آية ٨﴾.
23934 | إِلاًّ | كُلّ ما لَهُ حُرْمَةٌ كَالعَهْدِ والحِلْفِ والقَرابَةِ والرَّحمِ والجِوارِ | المزيد |
(9:8:8) illan (of) kinship | N – accusative masculine indefinite noun اسم منصوب |
تحليل إِلًّا من سورة التوبة آية 8
معنى إِلًّا في القرآن الكريم
- ﴿٨ التوبة﴾ قرابةً
- ﴿٨ التوبة﴾ الإلّ: القرابة و الرحم، أو الإلف و العهد، والإلّ كذلك: الأصل الجيد، و العداوة و الحقد
- ﴿٦٨ يونس﴾ إن: حرف نفي بمعنى " ما ". وتجيء إن نافية لنفي الحال،
معنى إِلًّا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- [except] ; but ; If not ; unless
تفسير آية 8 من سورة التوبة
تفسير الجلالين
﴿كيف﴾ يكون لهم عهد﴿وإن يظهروا عليكم﴾ يظفروا بكم
﴿لا يرقبوا﴾ يراعوا
﴿فيكم إلاّ﴾ قرابة
﴿ولا ذمة﴾ عهدا بل يؤذوكم ما استطاعوا وجملة الشرط حال
﴿يرضونكم بأفواههم﴾ بكلامهم الحسن
﴿وتأبى قلوبهم﴾ الوفاء به
﴿وأكثرهم فاسقون﴾ ناقضون للعهد.
تفسير الميسر
إن شأن المشركين أن يلتزموا بالعهود ما دامت الغلبة لغيرهم، أما إذا شعروا بالقوة على المؤمنين فإنهم لا يراعون القرابة ولا العهد، فلا يغرنكم منهم ما يعاملونكم به وقت الخوف منكم، فإنهم يقولون لكم كلامًا بألسنتهم؛ لترضوا عنهم، ولكن قلوبهم تأبى ذلك، وأكثرهم متمردون على الإسلام ناقضون للعهد.تفسير و معنى كلمة إِلاًّ من سورة التوبة آية رقم 8
كَيْفَوَإِنيَظْهَرُواعَلَيْكُمْلاَيَرْقُبُواْفِيكُمْإِلاًّوَلاَذِمَّةًيُرْضُونَكُمبِأَفْوَاهِهِمْوَتَأْبَىقُلُوبُهُمْوَأَكْثَرُهُمْفَاسِقُونَ{8}
كُلّ ما لَهُ حُرْمَةٌ كَالعَهْدِ والحِلْفِ والقَرابَةِ والرَّحمِ والجِوارِ
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "الل"
الإل: كل حالة ظاهرة من عهد حلف وقرابة تئل: تلمع، فلا يمكن إنكاره. قال تعالى: لا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة [التوبة/10]، وأل الفرس، أي: أسرع. حقيقته: لمع، وذلك استعارة في باب الإسراع، نحو: برق وطار. والألة (قال ابن منظور: والألة: الحربة العظمية النصل، سميت بذلك لبريقها ولمعانها) : الحربة اللامعة، وأل بها: ضرب، وقيل: إل وإيل اسم الله تعالى، وليس ذلك بصحيح، وأذن مؤللة (وأذن مؤللة: محددة منصوبة ملطفة)، والألان (الألل والألان: وجها السكين. قال ابن مالك في مثلثه: وصفحة الشيء العريض الألل *** كذاك صوت الثكل، أما الإلل فهي القرابات، وأما الألل فجمع ألة بلا استصعاب) صفحتا السكين.
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment