0008 سورة التوبة آية 8 - وَأَكْثَرُهُمْ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
23941وَأَكْثَرُهُمْومُعْظَمهمالمزيد
(9:8:15)
wa-aktharuhum
and most of them
CONJ – prefixed conjunction wa (and)
N – nominative masculine singular noun
PRON – 3rd person masculine plural possessive pronoun
الواو عاطفة
اسم مرفوع و«هم» ضمير متصل في محل جر بالاضافة

تحليل وَأَكْثَرُهُمْ من سورة التوبة آية 8

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
وَأَكْثَرُهُمْ
وَ
حرف عطف
أَكْثَرُ
اسم
هُمْ
ضمير
كثرأَكْثَرand most of themwa-aktharuhum

معنى وَأَكْثَرُهُمْ في القرآن الكريم

  • ﴿٨ التوبة﴾ لا يعرفون الطاعة و الإلتزام بعهد أو دين
  •  قد تقدم أن الكثرة والقلة يستعملان في الكمية المنفصلة كالأعداد (راجع مادة (كبر) ). قال تعالى: ﴿﴾ [المائدة/64]، ﴿﴾ [المؤمنون/70]، ﴿﴾ [الأنبياء/24]، قال: ﴿﴾ [البقرة/249]، وقال: ﴿﴾ [النساء/1]، ﴿﴾ [البقرة/109] إلى آيات كثيرة، وقوله: ﴿﴾ [ص/51] فإنه جعلها كثيرة اعتبارا بمطاعم الدنيا، وليست الكثرة إشارة إلى العدد فقط بل إلى الفضل، ويقال: عدد كثير وكثار وكاثر: زائد، ورجل كاثر: إذا كان كثير المال،

معنى وَأَكْثَرُهُمْ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  be frequent ; much
  •  greater ; more ; more abundant ; more numerous ; most

تفسير آية 8 من سورة التوبة

تفسير الجلالين

﴿كيف﴾ يكون لهم عهد
﴿وإن يظهروا عليكم﴾ يظفروا بكم
﴿لا يرقبوا﴾ يراعوا
﴿فيكم إلاّ﴾ قرابة
﴿ولا ذمة﴾ عهدا بل يؤذوكم ما استطاعوا وجملة الشرط حال
﴿يرضونكم بأفواههم﴾ بكلامهم الحسن
﴿وتأبى قلوبهم﴾ الوفاء به
﴿وأكثرهم فاسقون﴾ ناقضون للعهد.

تفسير الميسر

إن شأن المشركين أن يلتزموا بالعهود ما دامت الغلبة لغيرهم، أما إذا شعروا بالقوة على المؤمنين فإنهم لا يراعون القرابة ولا العهد، فلا يغرنكم منهم ما يعاملونكم به وقت الخوف منكم، فإنهم يقولون لكم كلامًا بألسنتهم؛ لترضوا عنهم، ولكن قلوبهم تأبى ذلك، وأكثرهم متمردون على الإسلام ناقضون للعهد.

تفسير و معنى كلمة وأكثرهموَأَكْثَرُهُمْ من سورة التوبة آية رقم 8


ومُعْظَمهم


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "كثر"

قد تقدم أن الكثرة والقلة يستعملان في الكمية المنفصلة كالأعداد (راجع مادة (كبر) ). قال تعالى: وليزيدن كثيرا [المائدة/64]، وأكثرهم للحق كارهون [المؤمنون/70]، بل أكثرهم لا يعلمون الحق [الأنبياء/24]، قال: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة [البقرة/249]، وقال: وبث منهما رجالا كثيرا ونساء [النساء/1]، ود كثير من أهل الكتاب [البقرة/109] إلى آيات كثيرة، وقوله: بفاكهة كثيرة [ص/51] فإنه جعلها كثيرة اعتبارا بمطاعم الدنيا، وليست الكثرة إشارة إلى العدد فقط بل إلى الفضل، ويقال: عدد كثير وكثار وكاثر: زائد، ورجل كاثر: إذا كان كثير المال، قال الشاعر: - 382 - ولست بالأكثر منهم حصى * وإنما العزة للكاثر (البيت تقدم في مادة (قل) ) والمكاثرة والتكاثر: التباري في كثرة المال والعز. قال تعالى: ألهاكم التكاثر [التكاثر/1] وفلان مكثور، أي: مغلوب في الكثرة، والمكثار متعارف في كثرة الكلام، والكثر: الجمار الكثير، وقد حكي بتسكين الثاء، وروي: (لا قطع في ثمر ولا كثر) (الحديث عن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا قطع في ثمر ولا كثر) أخرجه أحمد في المسند 3/463؛ ومالك في الموطأ 2/839؛ والنسائي 8/87. وهو حديث منقطع لكن له متابعات) وقوله: إنا أعطيناك الكوثر [الكوثر/1] قيل: هو نهر في الجنة يتشعب عنه الأنهار، وقيل: بل هو الخير العظيم الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يقال للرجل السخي: كوثر، ويقال: تكوثر الشيء: كثر كثرة متناهية، قال الشاعر: - 383 - وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا (هذا عجز بيت، وصدره: أبوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم وهو لحسان بن نشيبة، والبيت في اللسان (كثر)، وأساس البلاغة (كثر) ؛ وشرح الحماسة 1/177).

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia