0024 سورة البقرة آية 24 - فَٱتَّقُوا۟

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا۟ وَلَن تَفْعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِي وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُۖ أُعِدَّتْ لِلْكَـٰفِرِينَ ﴿سورة البقرة آية ٢٤.
319فَاتَّقُواْاتَّقُوا النَّارَ: اجْعَلوا لَكم وقاية من عذابها بامتثال أوامر الله، واجتناب نواهيهالمزيد
(2:24:6)
fa-ittaqū
then fear
RSLT – prefixed result particle
V – 2nd person masculine plural (form VIII) imperative verb
PRON – subject pronoun
الفاء واقعة في جواب الشرط
فعل أمر والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل

تحليل فَاتَّقُوا من سورة البقرة آية 24

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
فَاتَّقُوا
فَ
حرف واقع في جواب الشرط
اتَّقُ
فعل
وا
ضمير
وقيٱتَّقَىthen fearfa-ittaqū

معنى فَاتَّقُوا في القرآن الكريم

    معنى فَاتَّقُوا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

    •  (to be) God conscious ; (to) fear ; (to)fear ; be conscious ; become righteous ; fear ; feared ; fears ; guard oneself ; shield

    تفسير آية 24 من سورة البقرة

    تفسير الجلالين

    ﴿فإن لم تفعلوا﴾ ما ذكر لعجزكم
    ﴿ولن تفعلوا﴾ ذلك أبداً لظهور إعجازه- اعتراض
    ﴿فاتقوا﴾ بالإيمان بالله وانه ليس من كلام البشر
    ﴿النارَ التي وقودها الناس﴾ الكفار
    ﴿والحجارة﴾ كأصنامهم منها، يعني أنها مفرطة الحرارة تتقد بما ذكر، لا كنار الدنيا تتقد بالحطب ونحوه
    ﴿أعدَّت﴾ هُيئت
    ﴿للكافرين﴾ يعذَّبون بها، جملة مستأنفة أو حال لازمة.

    تفسير الميسر

    فإن عجَزتم الآن -وستعجزون مستقبلا لا محالة- فاتقوا النار بالإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم وطاعة الله تعالى. هذه النار التي حَطَبُها الناس والحجارة، أُعِدَّتْ للكافرين بالله ورسله.

    تفسير و معنى كلمة فاتقوافَاتَّقُواْ من سورة البقرة آية رقم 24


    اتَّقُوا النَّارَ: اجْعَلوا لَكم وقاية من عذابها بامتثال أوامر الله، واجتناب نواهيه


    التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "وقي"

    الوقاية: حفظ الشيء مما يؤذيه ويضره. يقال: وقيت الشيء أقيه وقاية ووقاء. قال تعالى: فوقاهم الله [الإنسان/11]، ووقاهم عذاب الجحيم [الدخان/56]، وما لهم من الله من واق [الرعد/34]، مالك من الله من ولي ولا واق [الرعد/37]، قوا أنفسكم وأهليكم نارا [التحريم/6] والتقوى جعل النفس في وقاية مما يخاف هذا تحقيقه، ثم يسمى الخوف تارة تقوى، والتقوى خوفا حسب تسمية مقتضى الشيء بمقتضيه والمقتضي بمقتضاه، وصار التقوى في تعارف الشرع حفظ النفس عما يؤثم، وذلك بترك المحظور، ويتم ذلك بترك بعض المباحات لما روي: (الحلال بين، والحرام بين، ومن رتع حول الحمى فحقيق أن يقع فيه) (الحديث تقدم في مادة (بغى) ) قال الله تعالى: فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون [الأعراف/35]، إن الله مع الذين اتقوا [النحل/128]، وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا [الزمر/73] ولجعل التقوى منازل قال: واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله [البقرة/281]، و اتقوا ربكم [النساء/1]، ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه [النور/52]، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام [النساء/1]، اتقوا الله حق تقاته [آل عمران/102]. وتخصيص كل واحد من هذه الألفاظ له ما بعد هذا الكتاب. ويقال: اتقى فلان بكذا: إذا جعله وقاية لنفسه، وقوله: أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب يوم القيامة [الزمر /24] تنبيه على شدة ما ينالهم، وأن أجدر شيء يتقون به من العذاب يوم القيامة هو وجوههم، فصار ذلك كقوله: وتغشى وجوههم النار [إبراهيم/ 50]، يوم يسحبون في النار على وجوههم [القمر/48].

    فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا۟ وَلَن تَفْعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِي وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُۖ أُعِدَّتْ لِلْكَـٰفِرِينَ ﴿سورة البقرة آية ٢٤.

    Comments

    Popular posts from this blog

    Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia