0007 سورة آل عمران آية 7 - عَلَيْكَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
هُوَ ٱلَّذِيٓ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَـٰبَ مِنْهُ ءَايَـٰتٌ مُّحْكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَـٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتٌۖ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَـٰبَهَ مِنْهُ ٱبْتِغَآءَ ٱلْفِتْنَةِ وَٱبْتِغَآءَ تَأْوِيلِهِۦۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُۥٓ إِلَّا ٱللَّهُۗ وَٱلرَّٰسِخُونَ فِي ٱلْعِلْمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِۦ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَاۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّآ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَـٰبِ ﴿سورة آل عمران آية ٧﴾.
6211عَلَيْكَعَلَى: حَرْفُ جَرٍّ بِمَعْنَى ( إلى )المزيد
(3:7:4)
ʿalayka
to you
P – preposition
PRON – 2nd person masculine singular object pronoun
جار ومجرور

تحليل عَلَيْكَ من سورة آل عمران آية 7

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
عَلَيْكَ
عَلَيْ
حرف جر
كَ
ضمير
عَلَىto you

معنى عَلَيْكَ في القرآن الكريم

    تفسير آية 7 من سورة آل عمران

    تفسير الجلالين

    (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات) واضحات الدلالة (هن أم الكتاب) أصله المعتمد عليه في الأحكام (و أخر متشابهات) لا تفهم معانيها كأوائل السور وجعله كله محكما في قوله "" أحكمت آياته "" بمعنى أنه ليس فيه عيب، ومتشابهًا في قوله (كتابا متشابهًا) بمعنى أنه يشبه بعضه بعضا في الحسن والصدق (فأما الذين في قلوبهم زيغ) ميل عن الحق (فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء) طلب (الفتنة) لجهالهم بوقوعهم في الشبهات واللبس (وابتغاء تأويله) تفسيره (وما يعلم تأويله) تفسيره (إلا الله) وحده (والراسخون) الثابتون المتمكنون (في العلم) مبتدأ خبره (يقولون آمنا به) أي بالمتشابه أنه من عند الله ولا نعلم معناه (كل) من المحكم والمتشابه (من عند ربنا وما يذكر) بادغام التاء في الأصل في الذال أي يتعظ (إلا أولوا الألباب) أصحاب العقول ويقولون أيضا إذا رأوا من يتبعه.

    تفسير الميسر

    هو وحده الذي أنزل عليك القرآن: منه آيات واضحات الدلالة، هن أصل الكتاب الذي يُرجع إليه عند الاشتباه، ويُرَدُّ ما خالفه إليه، ومنه آيات أخر متشابهات تحتمل بعض المعاني، لا يتعيَّن المراد منها إلا بضمها إلى المحكم، فأصحاب القلوب المريضة الزائغة، لسوء قصدهم يتبعون هذه الآيات المتشابهات وحدها؛ ليثيروا الشبهات عند الناس، كي يضلوهم، ولتأويلهم لها على مذاهبهم الباطلة. ولا يعلم حقيقة معاني هذه الآيات إلا الله. والمتمكنون في العلم يقولون: آمنا بهذا القرآن، كله قد جاءنا من عند ربنا على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ويردُّون متشابهه إلى محكمه، وإنما يفهم ويعقل ويتدبر المعاني على وجهها الصحيح أولو العقول السليمة

    تفسير و معنى كلمة عليكعَلَيْكَ من سورة آل عمران آية رقم 7


    عَلَى: حَرْفُ جَرٍّ بِمَعْنَى ( إلى )


    التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "على"

    العلو: ضد السفل، والعلوي والسفلي المنسوب إليهما، والعلو: الارتفاع، وقد علا يعلو علوا وهو عال (راجع: الأفعال للسرقسطي 1/204)، وعلي يعلى علاء فهو علي (راجع: الأفعال للسرقسطي 1/252)، فعلا بالفتح في الأمكنة والأجسام أكثر. قال تعالى: عاليهم ثياب سندس [الإنسان/21]. وقيل: إن (علا) يقال في المحمود والمذموم، و (علي) لا يقال إلا في المحمود، قال: إن فرعون علا في الأرض [القصص/4]، لعال في الأرض وإنه لمن المسرفين [يونس/83]، وقال تعالى: فاستكبروا وكانوا قوما عالين [المؤمنون/46]، وقال لإبليس: أستكبرت أم كنت من العالين [ص/75]، لا يريدون علوا في الأرض [القصص/83]، ولعلا بعضهم على بعض [المؤمنون/91]، ولتعلن علوا كبيرا [الإسراء/4]، واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا [النمل/14]. والعلي: هو الرفيع القدر من: علي، وإذا وصف الله تعالى به في قوله: إن الله هو العلي الكبير [الحج/62]، إن الله كان عليا كبيرا [النساء/34]، فمعناه: يعلوا أن يحيط به وصف الواصفين بل علم العارفين. وعلى ذلك يقال: تعالى، نحو: تعالى الله عما يشركون [النمل/63]، [وتخصيص لفظ التفاعل لمبالغة ذلك منه لا على سبيل التكلف كما يكون من البشر] (ما بين [ ] نقله الزركشي في البرهان 2/395)، وقال عز وجل: تعالى عما يقولون علوا كبيرا [الإسراء/43]، فقوله: (علوا) ليس بمصدر تعالى. كما أن قوله (نباتا) في قوله: أنبتكم من الأرض نباتا [نوح/17]، و (تبتيلا) في قوله: وتبتل إليه تبتيلا [المزمل/8]، كذلك (إنما هي أسماء مصادر، وانظر في ذلك: المدخل لعلم التفسير ص 290 بتحقيقنا). والأعلى: الأشرف. قال تعالى: أنا ربكم الأعلى [النازعات/24]، والاستعلاء: قد يكون طلب العلوم المذموم، وقد يكون طلب العلاء، أي: الرفعة، وقوله: وقد أفلح اليوم من استعلى [طه/64]، يحتمل الأمرين جميعا. وأما قوله: سبح اسم ربك الأعلى [الأعلى/1]، فمعناه: أعلى من أن يقاس به، أو يعتبر بغيره، وقوله: والسموات العلى [طه/4]، فجمع تأنيث الأعلى، والمعنى: هي الأشرف والأفضل بالإضافة إلى هذا العالم، كما قال: أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها [النازعات/27]، وقوله: لفي عليين [المطفيين/18]، فقد قيل هو اسم أشرف الجنان (انظر: الدر المنثور 8/448؛ والبصائر 4/97)، كما أن سجينا اسم شر النيران، وقيل: بل ذلك في الحقيقة اسم سكانها، وهذا أقرب في العربية، إذ كان هذا الجمع يختص بالناطقين، قال: والواحد علي نحو بطيخ. ومعناه: إن الأبرار في جملة هؤلاء فيكون ذلك كقوله: أولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين [النساء/69]، الآية. وباعتبار العلو قيل للمكان المشرف وللشرف: العلياء، والعلية: تصغير عالية فصار في التعارف اسما للغرفة، وتعالى النهار: ارتفع، وعالية الرمح: ما دون السنان، جمعها عوال، وعالية المدينة، ومنه قيل: بعث إلى أهل العوالي (العوالي: ناحية بالمدينة المنورة)، ونسب إلى العالية فقيل: علوي (وهي نادرة). والعلاة: السندان حديدا كان أو حجرا. ويقال: العلية للغرفة، وجمعها علالي، وهي فعاليل، والعليان: البعير الضخم، وعلاوة الشيء: أعلاه. ولذلك قيل للراس والعنق: علاوة، ولما يحمل فوق الأحمال: علاوة. وقيل: علاوة الريح وسفالته، والمعلى: أشرف القداح، وهو السابع، واعل عني، أي: ارتفع (انظر: المجمل 3/625). و (تعال) قيل: أصله أن يدعى الإنسان إلى مكان مرتفع، ثم جعل للدعاء إلى كل مكان، قال بعضهم: أصله من العلو، وهو ارتفاع المنزلة، فكأنه دعا إلى ما فيه رفعة، كقولك: افعل كذا غير صاغر تشريفا للمقول له. وعلى ذلك قال: قل تعالوا ندع أبناءنا [آل عمران/61]، تعالوا إلى كلمة [آل عمران/64]، تعالوا إلى ما أنزل الله [النساء/61]، ألا تعلوا علي [النمل /31]، تعالوا أتل [الأنعام/151]. وتعلى: ذهب صعدا. يقال: عليته فتعلى، و (على) : حرف جر، وقد يوضع موضع الاسم في قولهم: - 331 - غدت من عليه * (هذا شطر بيت، وهو بتمامه: غدت من عليه بعد ما تم ظمؤها * تصل وعن قيض بزيزاء مجهل وهو لمزاحم العقيلي، في اللسان (علا) ؛ والمدخل لعلم التفسير ص 448؛ وخزانة الأدب 4/253. - فائدة: مما سلف تبين أن (على) تأتي اسما وفعلا وحرفا. ومثلها ثماني عشرة كلمة، جمعها العلامة السيوطي فقال: وردت في النحو كلمات أتت * تارة حرفا، وفعلا، وسما وهي: من والهاء والهمز وهل * رب والنون وفي أعني فما عل لما وبلى حاشا ألا * وعلى والكاف فيما نظما وخلا لات وها فيما رووا * وإلى أن فرو الكلما انظر: الأشباه والنظائر في النحو 2/8)

    asas
    as
    as
    as
    as
    as
    as

    Comments

    Popular posts from this blog

    Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia