0019 سورة الأنعام آية 19 - شَهِيدٌۢ
قُلْ أَيُّ شَيۡءٍ أَكْبَرُ شَهَـٰدَةًۖ قُلِ ٱللَّهُۖ شَهِيدٌۢ بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْءَانُ لِأُنذِرَكُم بِهِۦ وَمَنۢ بَلَغَۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخۡرَىٰۚ قُل لَّآ أَشۡهَدُۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَٰحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيٓءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿سورة الأنعام آية ١٩﴾.
16441 | شَهِيدٌ | عالِمٌ مُطَّلِعٌ | المزيد |
(6:19:8) shahīdun (is) Witness | N – nominative masculine singular indefinite noun اسم مرفوع |
تحليل شَهِيدٌ من سورة الأنعام آية 19
معنى شَهِيدٌ في القرآن الكريم
- ﴿٢١ ق﴾ شهيد: ملاك شاهد بالقلب، و سائق أيضاً ملاك. و قيل: ملاك يشهد له و عليه و هم الكتبة الذين يكتبون أحواله و أفعاله.
- الشهود والشهادة: الحضور مع المشاهدة؛ إما بالبصر، أو بالبصيرة، وقد يقال للحضور مفردا قال الله تعالى: ﴿﴾ [السجدة/6]، لكن الشهود بالحضور المجرد أولى، والشهادة مع المشاهدة أولى؛ ويقال للمحضر: مشهد، وللمرأة التي يحضرها زوجها مشهد، وجمع مشهد: مشاهد، ومنه: مشاهد الحج، وهي مواطنه الشريفة التي يحضرها الملائكة والأبرار من الناس. وقيل مشاهد الحج: مواضع المناسك. قال تعالى: ﴿﴾ [الحج/28]، ﴿﴾ [النور/2]، ﴿﴾ [النمل/49]، أي: ما حضرنا، ﴿﴾ [الفرقان /72]، أي: لا يحضرونه بنفوسهم ولا بهمهم وإرادتهم. والشهادة: قول صادر عن علم حصل بمشاهدة بصيرة أو بصر. وقوله: ﴿﴾ [الزخرف/19]، يعني مشاهدة البصر ثم قال: ﴿﴾ [الزخرف /19]، تنبيها أن الشهادة تكون عن شهود، وقوله: ﴿﴾ [آل عمران/70]، أي: تعلمون، وقوله: ﴿﴾ [الكهف/51]، أي: ما جعلتهم ممن اطلعوا ببصيرتهم على خلقها، وقوله: ﴿﴾ [السجدة/6]، أي: ما يغيب عن حواس الناس وبصائرهم وما يشهدونه بهما. وشهدت يقال على ضربين: أحدهما جار مجرى العلم، وبلفظه تقام الشهادة، ويقال: أشهد بكذا، ولا يرضى من الشاهد أن يقول: أعلم، بل يحتاج أن يقول: أشهد. والثاني يجري مجرى القسم، فيقول: أشهد بالله أن زيدا منطلق، فيكون قسما، ومنهم من يقول: إن قال: أشهد، ولم يقل: بالله يكون قسما، ويجري علمت مجراه في القسم، فيجاب بجواب القسم
معنى شَهِيدٌ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- a witness ; martyr ; present ; witness
تفسير آية 19 من سورة الأنعام
تفسير الجلالين
ونزل لما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إئتنا بمن يشهد لك بالنبوة فإن أهل الكتاب أنكروك ﴿قل﴾ لهم﴿أيُّ شيءٍ أكبر شهادة﴾ تمييز محول عن المبتدأ
﴿قل اللهُ﴾ إن لم يقولوه لا جواب غيره، وهو
﴿شهيد بيني وبينكم﴾ على صدقي
﴿وأوحي إليَّ هذا القرآن لأنذركم﴾ أخوفكم يا أهل مكة
﴿به ومن بلغ﴾ عطف على ضمير أنذركم أي بلغة القرآن عن الأنس والجن
﴿أئنَّكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى﴾ إستفهام إنكاري
﴿قل﴾ لهم
﴿لا أشِهدُ﴾ بذلك
﴿قل إنما هو إله واحد وإنني بريء مما تشركون﴾ معه من الأصنام.
تفسير الميسر
قل -أيها الرسول لهؤلاء المشركين-: أيُّ شيء أعظم شهادة في إثبات صدقي فيما أخبرتكم به أني رسول الله؟ قل: الله شهيد بيني وبينكم أي: هو العالم بما جئتكم به وما أنتم قائلونه لي، وأوحى الله إليَّ هذا القرآن مِن أجل أن أنذركم به عذابه أن يحلَّ بكم، وأنذر به مَن وصل إليه من الأمم. إنكم لتقرون أن مع الله معبودات أخرى تشركونها به. قل لهم -أيها الرسول-: إني لا أشهد على ما أقررتم به، إنما الله إله واحد لا شريك له، وإنني بريء من كل شريك تعبدونه معه.كلمات ذات صلة
- شُهَدَاءَكُم
- تَشْهَدُونَ
- شُهَدَاءَ
- شَهَادَةً
- شَهِيدًا
- شَهِدَ
- وَيُشْهِدُ
- وَاسْتَشْهِدُوا
- شَهِيدَيْنِ
- الشُّهَدَاءِ
- لِلشَّهَادَةِ
- وَأَشْهِدُوا
- شَهِيدٌ
- الشَّهَادَةَ
- وَاشْهَدْ
- الشَّاهِدِينَ
- اشْهَدُوا
- فَاشْهَدُوا
- وَشَهِدُوا
- فَأَشْهِدُوا
- فَاسْتَشْهِدُوا
- شَهِدُوا
- بِشَهِيدٍ
- وَالشُّهَدَاءِ
- يَشْهَدُ
- يَشْهَدُونَ
- لَشَهَادَتُنَا
- شَهَادَتِهِمَا
- بِالشَّهَادَةِ
- لَتَشْهَدُونَ
- أَشْهَدُ
- وَالشَّهَادَةِ
- شَهِدْنَا
- تَشْهَدْ
- وَأَشْهَدَهُمْ
- شَاهِدِينَ
- شُهُودًا
- شَاهِدٌ
- الْأَشْهَادُ
- وَاشْهَدُوا
- مَشْهُودٌ
- وَشَهِدَ
- مَشْهُودًا
- أَشْهَدتُّهُمْ
- مَشْهَدِ
- لِيَشْهَدُوا
- وَلْيَشْهَدْ
- فَشَهَادَةُ
- شَهَادَاتٍ
- بِالشُّهَدَاءِ
Comments
Post a Comment