0019 سورة الأنعام آية 19
Verse (6:19) - English Translation
Welcome to the Quranic Arabic Corpus, an annotated linguistic resource for the Holy Quran. This page shows seven parallel translations in English for the nineteenth verse of chapter 6 (sūrat l-anʿām). Click on the Arabic text to below to see word by word details of the verse's morphology.
Chapter (6) sūrat l-anʿām (The Cattle)
Sahih International: Say, "What thing is greatest in testimony?" Say, " Allah is witness between me and you. And this Qur'an was revealed to me that I may warn you thereby and whomever it reaches. Do you [truly] testify that with Allah there are other deities?" Say, "I will not testify [with you]." Say, "Indeed, He is but one God, and indeed, I am free of what you associate [with Him]."
Pickthall: Say (O Muhammad): What thing is of most weight in testimony? Say: Allah is Witness between me and you. And this Qur'an hath been inspired in me, that I may warn therewith you and whomsoever it may reach. Do ye in sooth bear witness that there are gods beside Allah? Say: I bear no such witness. Say: He is only One Allah. Lo! I am innocent of that which ye associate (with Him).
Yusuf Ali: Say: "What thing is most weighty in evidence?" Say: "Allah is witness between me and you; This Qur'an hath been revealed to me by inspiration, that I may warn you and all whom it reaches. Can ye possibly bear witness that besides Allah there is another Allah?" Say: "Nay! I cannot bear witness!" Say: "But in truth He is the one Allah, and I truly am innocent of (your blasphemy of) joining others with Him."
Shakir: Say: What thing is the weightiest in testimony? Say: Allah is witness between you and me; and this Quran has been revealed to me that with it I may warn you and whomsoever it reaches. Do you really bear witness that there are other gods with Allah? Say: I do not bear witness. Say: He is only one Allah, and surely I am clear of that which you set up (with Him).
Muhammad Sarwar: (Muhammad), ask them, "What is the greatest testimony? God testifies of my truthfulness to you. He has revealed this Quran to me to warn you and the coming generations (against disobeying God). Do you believe that other gods exist besides God? I solemnly declare that He is the only Lord and that I am not guilty of believing in what the pagans believe."
Mohsin Khan: Say (O Muhammad SAW): "What thing is the most great in witness?" Say: "Allah (the Most Great!) is Witness between me and you; this Quran has been revealed to me that I may therewith warn you and whomsoever it may reach. Can you verily bear witness that besides Allah there are other aliha (gods)?" Say "I bear no (such) witness!" Say: "But in truth He (Allah) is the only one Ilah (God). And truly I am innocent of what you join in worship with Him."
Arberry: Say: 'God is witness between me and you, and this Koran has been revealed to me that I may warn you thereby, and whomsoever it may reach. Do you indeed testify that there are other gods with God?' Say: 'I do not testify.' Say: 'He is only One God, and I am quit of that you associate.'
See Also
- Verse (6:19) Morphology - description of each Arabic word
- Dependency graph - syntactic analysis (i'rāb) for verse (6:19)
الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
﴿قل الله شهيد بيني وبينكم﴾: الجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، و﴿الله﴾ مبتدأ، وشهيد خبره، والظرفان متعلقان بشهيد، والجملة في محل نصب مقول القول.
﴿وأوحي إلي هذا القرآن لأنذركم به ومن بلغ﴾: الواو عاطفة، أو استئنافية، وأوحي فعل ماض مبني لما لم يسمَّ فاعله، وإليَّ جار ومجرور متعلقان بأوحي، و﴿هذا﴾ اسم إشارة في محل رفع نائب فاعل أوحي، والقرآن بدل من اسم الإشارة، والجملة معطوفة، أو مستأنفة بمثابة التعليل لا محل لها من الإعراب، واللام للتعليل، وأنذركم فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وأن والفعل في تأويل مصدر مجرور، والجار والمجرور متعلقان بأوحي، والكاف مفعول، ﴿ومن﴾ الواو عاطفة، ومن اسم موصول منسوق على الكاف في أنذركم، أي: لأنذركم وأنذر كل من بلغه القرآن. وجملة ﴿وأوحي إلي...﴾ معطوفة، أو مستأنفة لا محل لها من الإعراب.
﴿أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى﴾: الهمزة للاستفهام الإنكاري التقريري، وإن حرف ناسخ، والكاف اسمها، واللام المزحلقة، وجملة تشهدون خبرها، وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعول تشهدون، والجملة الاستفهامية في محل نصب مقول قول محذوف، أي: ويقول: أئنكم لتشهدون، وأن حرف ناسخ، ومع ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أن المقدم، وآلهة اسمها المؤخر، وأخرى صفة لآلهة.
﴿قل لا أشهد﴾: الجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، ولا نافية، وأشهد فعل مضارع، والجملة نصب على أنها مقول القول.
﴿قل إنما هو إله واحد﴾: قل فعل أمر والفاعل مستتر تقديره: أنت، والجملة مستأنفة لا محل لها من الإعراب، وإنما كافة ومكفوفة، و﴿هو﴾ مبتدأ، وإله خبر، وواحد صفة.
﴿وإنني بريء مما تشركون﴾: الواو عاطفة، وإن حرف ناسخ، والياء اسمها، وبريء خبرها، و﴿ما﴾ مصدرية، أي: من إشراككم بالله، أو موصولة، أي: من الأصنام التي تشركونها مع الله.
إعراب القرآن للدعاس — قاسم - حميدان - دعاس
﴿أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرى﴾ مع: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر أن، ﴿آلِهَةً﴾ اسمها. ﴿أُخْرى﴾ صفة منصوبة. وأن وما بعدها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي تشهدون. ﴿قُلْ﴾ أمر فاعله مستتر ﴿لا أَشْهَدُ﴾ الجملة مقول القول. ﴿قُلْ﴾ الجملة مستأنفة ﴿إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ﴾ مبتدأ وخبر وواحد صفة، إنما كافة ومكفوفة والجملة مقول القول. ﴿وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ﴾ بريء خبر إن والياء اسمها وما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل جر بمن وإنني بريء من شرككم ويمكن أن تكون ما موصولة بريء من الذي تشركون به والجملة صلة الموصول، أو صفة ما المصدرية. وجملة وإنني معطوفة على ما قبلها.
تحليل كلمات القرآن
• ﴿أَىُّ﴾ استفهامية، من مادّة (أيي).
• ﴿شَىْءٍ﴾ اسم، من مادّة (شيأ)، مذكر، نكرة، مجرور.
• ﴿أَكْبَرُ﴾ اسم، من مادّة (كبر)، مذكر، مفرد، مرفوع.
• ﴿شَهَٰدَةً﴾ اسم، من مادّة (شهد)، مؤنث، نكرة، منصوب.
• ﴿قُلِ﴾ فعل أمر من الثلاثي مجرد، من مادّة (قول)، مخاطب، مذكر، مفرد.
• ﴿ٱللَّهُ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿شَهِيدٌۢ﴾ اسم، من مادّة (شهد)، مذكر، مفرد، نكرة، مرفوع.
• ﴿بَيْنِ﴾ ظرف مكان، من مادّة (بين)، ﴿ى﴾ ضمير، متكلم، مفرد.
• ﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿بَيْنَ﴾ ظرف مكان، من مادّة (بين)، ﴿كُمْ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
• ﴿وَ﴾ حرف استئنافية، ﴿أُوحِىَ﴾ فعل ماض مزيد الرباعي باب (أَفْعَلَ)، لم يسمّ فاعله، من مادّة (وحي)، غائب، مذكر، مفرد.
• ﴿إِلَىَّ﴾ حرف جر، ﴿—﴾ ضمير، متكلم، مفرد.
• ﴿هَٰ﴾ حرف تنبيه، ﴿ذَا﴾ اسم اشارة، مذكر، مفرد.
• ﴿ٱلْ﴾، ﴿قُرْءَانُ﴾ علم، من مادّة (قرأ)، مذكر.
• ﴿لِ﴾ لام التعليل، ﴿أُنذِرَ﴾ فعل مضارع من مزيد الرباعي باب (أَفْعَلَ)، من مادّة (نذر)، متكلم، مفرد، منصوب، ﴿كُم﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
• ﴿بِ﴾ حرف جر، ﴿هِۦ﴾ ضمير، غائب، مذكر، مفرد.
• ﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿مَنۢ﴾ اسم موصول.
• ﴿بَلَغَ﴾ فعل ماض ثلاثي مجرد، من مادّة (بلغ)، غائب، مذكر، مفرد.
• ﴿أَ﴾ استفهامية، ﴿ئِنَّ﴾ حرف نصب، ﴿كُمْ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
• ﴿لَ﴾ لام التوكيد، ﴿تَشْهَدُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (شهد)، مخاطب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
• ﴿أَنَّ﴾ حرف نصب.
• ﴿مَعَ﴾ ظرف مكان.
• ﴿ٱللَّهِ﴾ علم، من مادّة (أله).
• ﴿ءَالِهَةً﴾ اسم، من مادّة (أله)، مذكر، جمع، نكرة، منصوب.
• ﴿أُخْرَىٰ﴾ اسم، من مادّة (أخر)، مؤنث، مفرد، منصوب، نعت.
• ﴿قُل﴾ فعل أمر من الثلاثي مجرد، من مادّة (قول)، مخاطب، مذكر، مفرد.
• ﴿لَّآ﴾ حرف نفي.
• ﴿أَشْهَدُ﴾ فعل مضارع من الثلاثي مجرد، من مادّة (شهد)، متكلم، مفرد، مرفوع.
• ﴿قُلْ﴾ فعل أمر من الثلاثي مجرد، من مادّة (قول)، مخاطب، مذكر، مفرد.
• ﴿إِنَّ﴾ حرف نصب، ﴿مَا﴾ حرف كاف.
• ﴿هُوَ﴾ ضمير، غائب، مذكر، مفرد.
• ﴿إِلَٰهٌ﴾ اسم، من مادّة (أله)، مذكر، مفرد، نكرة، مرفوع.
• ﴿وَٰحِدٌ﴾ اسم، من مادّة (وحد)، مذكر، مفرد، نكرة، مرفوع، نعت.
• ﴿وَ﴾ حرف عطف، ﴿إِنَّ﴾ حرف نصب، ﴿نِى﴾ ضمير، متكلم، مفرد.
• ﴿بَرِىٓءٌ﴾ اسم، من مادّة (برأ)، مذكر، مفرد، نكرة، مرفوع.
• ﴿مِّ﴾ حرف جر، ﴿مَّا﴾ اسم موصول.
• ﴿تُشْرِكُ﴾ فعل مضارع من مزيد الرباعي باب (أَفْعَلَ)، من مادّة (شرك)، مخاطب، مذكر، جمع، مرفوع، ﴿ونَ﴾ ضمير، مخاطب، مذكر، جمع.
اللباب في علوم الكتاب — ابن عادل (٨٨٠ هـ)
قوله تعالى: ﴿أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ﴾ مبتدأ وخبرٌ، وقد تقدَّمَ أن «أيَّا» بعض ما تضاف إليه، فإذا كانت استفهامية اقتضى الظَّاهِرُ أن يكون مُسَمَّى باسم ما أضيف إليه.
قال أبو البقاء - رَحِمَهُ اللَّهُ -: «وهذا يُوجِبُ أن يُسَمّى اللَّهُ تعالى» شيئاً» ، فعلى هذا تكون الجلالةُ خبرَ مبتدأ محذوف [والتقدير: الله أكبر شَهَادَةً، و «شهيد» على هذين القولين خَبَرُ مبتدأ محذوف] أي: ذلك الشيء هو الله تعالى، ويجوز أن تكون الجلالة مبتدأ خبره محذوف أي: هو شهيدٌ بيني وبينكم، والجملةُ من قوله: «قل اللَّه» على الوَجْهَيْنِ المتقدمين جواب ل» أي «من حَيْثُ اللفظ والمعنى، ويجوز أن تكون الجلالةُ مبتدأ، و» شهيد «خبرها، والجملة على هذا جواب ل» أيّ «من حيث المعنى، أي: إنها دالّةٌ على الجواب، وليست به.
قوله:» شَهَادَةً «نَصْبٌ على التمييز، وهذا هو الذي لا يَعْرَفُ النحاةُ غيره.
وقال ابن عطية - رَضِيَ اللَّهُ عَنْه -: ويَصِحُّ على المفعول بأن يُحْمَلَ» أكثر «على التشبيه بالصفة المشبهة باسم الفاعل وهذا ساقط جدّاً؛ إذ نصَّ النحويون على أان معنى شبهها باسم الفاعل في كونها تؤنّث وتُثَنَّى، وتُجْمَعُ، وأفعلُ مِنْ لا تُؤنَّثُ ولا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ، فلم يُشبه اسم الفاعل، حتَّى إنَّ أبا حيَّان نَسَبَ هذا الخِبَاطَ إلى النَّاسخِ دون أبي محمد.
قوله: «بيني وبينكم» متعلِّقٌ ب «شهيد» ، وكان الأصل: قل اللَّهُ شهيدٌ بيننا، فكُرِّرت» بين «توكيداً، وهو نظير قوله: [الوافر]
2121 - فَأيِّي ما وأيُّكَ كَانَ شَرًّا ... فَسيقَ إلى المَقَامَةِ لا يَرَاهَا
وقوله: [الرجز]
2122 - يَا ربَّ مُوسَى أظْلَمِيَ وأْظْلَمِيَ وأظْلَمُه ... ْ أرسل عليه مَلِكاً لا يَرْحَمُهْ
وقوله: [الكامل]
2133 - فَلَئِنْ لَقيتُكَ خَالِيَتْنِ لَتَعْلَمَنْ ... أيِّي وَأيُّك فَارِسُ الأحْزَابِ
والجامع بينهما: أنَّهُ لمَّا أضاف إلى» الياء «وَحْدَها احتاج إلى تكرير ذلك المضاف.
ويجوزُ أبو البقاء أن يكون» بيني «متعلّقاً بمحذوف على أنَّهُ صفة ل» شهيد» ، فيكون في مَحَلّ رفع، والظاهر خلافُهُ.
قوله: «وأوْحِيَ» الجمهور على بِنَائِهِ للمفعول، وحُذِف الفاعل للعمل به، وهو الله تبارك وتعالى.
و «القرآن» رفع به.
وقرأ أبو نهيك، والجحدري، وعكرمة، وابن السَّمَيْفَع: «وأوْحَىط ببنائه للفاعل،» القرآن «نَصْباً على المفعول به.
و» لأنْذِرَكُمْ» متعلِّقٌ ب «أوحي» .
قيل: وثمَّ مَعْطُوف حُذِفَ لدلالة الكلام عليه، أي: لأنذركم به وأبَشِّركم به، كقوله تعالى: ﴿تَقِيكُمُ الْحَرَّ﴾ [النحل: 81] ن وتقدم فيه نظائرُن وقيل: لا حاجة إليه، لأن المقام مَقَمامُ تخويف. * فصل في بيان معنى الآية
والمعنى: اللَّهُ شهيدٌ بيني وبينكم أنِّي قد أبلغكم وصدّقْتُ فيما قلته وادَّعْتُهُ من الرسالة، والقرآن أيضاً شَاهِدق بنبوتِّي لأنذركم به يا أهل» مكة «ن ومن بلغه القرآن العظيم.
قوله تعالى:» ومَنْ بَلَغَ» فيه ثلاثةُ أقوال:
أحدهما: أنه في مَحَلِّ نَصْبِ عطفاً على المنصوب في «لأنْذِرَكُمْ» ، وتكون» مَنْ «موصولةٌ، والعائِدُ عليها من صِلَتِهَا مَحْذُوفٌ.
أعني: ولأنذر الذي بلغه القرآن الكريم من العَرَبِ والعَجَمِ.
وقيل: من الثَّقَلَيْنِ.
وقيل: من بَلَغَهُ [من القرآن الكريم] إلى يوم القيامةِ.
وعن سعيد بن جبير:» من بلغه من القرآن، فكأنما رأى مُحَمَّداً عليه الصَّلاة والسَّلامُ» .
الثاني: أنَّ في «بَلَغَ» ضميراً مرفوعاً يَعُودُ على «مَنْ» ، ويكون المفعول محذوفاً، وهو منصوب المَحَلّ أيضاً نَسَقاً على مَفْعُول» لأنذركم «والتقدير: ولأنذر الذي بَلَغَ الحُلُمَ، فالعَائِدُ هنا مُسْتَتِرٌ في الفعل.
الثالث: أنّ» مَنْ «مرفوعةُ المحلِّ نَسَقاً على الضَّميرِ المرفوع في» لأنذركم» ، وجاز ذلك؛ لأنَّ الفصل بالمفعول والجارِّ والمجرور أغْنَى عن تأكيده، والتقديرُ: لأنذركمن به، ولينذركم الذي بَلَغَهُ القرآن.
قوله: «أإنًّكُمْ» الجمهور على القراءة بهمزتين: أولاهما للاستفهام، وهو استفهامُ تَفْريعٍ وتوبيخ.
قال الفراء - رَحِمَهُ اللَّهُ تعالى -: ولم يَقُل آخر لأن الآلهة جمع، والجمع يقع عليه التأنيث، كقوله: ﴿وَللَّهِ الأسمآء الحسنى﴾ [الأعراف: 180] وقوله: ﴿فَمَا بَالُ القرون الأولى﴾ [طه: 51] [ولم يقل الأوّل، ولا الأولينن وكل ذلك صوابٌ] وقد تقدَّم الكلامُ في قراءاتٍ مثل هذا.
قال أبو حيَّان: «وبِتَسْهيلِ الثانية، وبإدخال ألف بين الهمزة الأولى والهمزة المُسَهَّلَة، روى هذه الأخيرة الأصمعي عن أبي عمرو، ونافع» انتهى.
وهذا الكلام يؤذن بأنها قراءةٌ مُسْتَغْرَبَةٌ، وليس كذلك، بل المَرْوِيُّ عن أبي عمرو - رَضِيَ اللَّهُ عَنْه - المَدُّ بين الهَمْزَتَيْنِ، ولم يُخْتَلَفْ عن قالون في ذلك.
وقرئ بهمزة واحدة وهي محتملةٌ للاستفهام، وإنَّما حُذِفَتْ لفهم المعنى، ودلالة القراءة الشهيرة عليها، وتحتمل الخبر المَحْضَ.
ثم هذه الجملة الاستفهامية، يحتمل أن تكون مَنْصُوبَةَ المَحَلّ لكونها في حَيَّزِ القول، وهو الظَّاهرن كأنه أُمِرَ أن يقول: أيُّ شيء أكْبَرُ شَهَادً’ وأن يقول أإنكم لتشهدون.
ويحتمل أن تكون داخلَةً في حيَّزه فلا مَحَلّ لها حينئذٍ، و «أخرى» صفةٌ ل «آلهة» ؛ لأن ما لا يَعْقِل يُعَامَلُ جَمْعُهُ مُعاملةَ الوحداةِ المؤنّثة، كقوله: ﴿مَآرِبُ أخرى﴾ [طه: 18] ، و ﴿وَللَّهِ الأسمآء الحسنى﴾ [الأعراف: 180] كما تقدَّم.
قوله: «إنَّمَا هُوَ إلَهٌ واحِدٌ» [يجوز] في «ما» هذه وجهان:
أظهرهما: أنها كافَّةٌ ل «إنَّ» عن عملها، و «هو» مبتدأ، و «إله» خبر، و «واحد» صفته.
والثاني: أنها مَوْصُولَةٌ بمعنى «الذي» ، وهو مبتدأ، و «إله» خبره، وهذه الجملةُ صَلَةٌ وعائد، والموصول في مَحَلِّ نصب اسماً ل «إن» و «واحد» خبرها.
والتقدير: إنَّ الذي هو إله واحد، ذكره أبو البقاء، وهو ضعيف، ويَدُلُّ على صِحَّةِ الوجه الأوَّلِ تعيُّنُه في قوله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّمَا الله إله وَاحِدٌ﴾ [النساء: 171] ، إذ لا يجوز فيه أن تكون مَوْصُولَةً لخلوِّ الجملة عن ضمير الموصول.
وقال أبو البقاء في هذا الوَجْهِ: وهو ألْيَقُ مما قبله.
قال شهابُ الدِّين: - رَضِيَ اللَّهُ عَنْه -: ولا أدري ما وجه ذلك؟ * فصل فيما تفيده الآية
أعملم أنَّ هذا الكلام دَلَّ على إيجاب التَّوحيدِ، والبراءةِ من الشِّرْكِ من ثلاثة أوجه: أولها: قوله: «قُلْ لا أشْهَدُ» بما تذكرونه من إثبات الشّثرَكَاءِ.
وثانيها: قوله: «قُلْ إنَّمَا هُوَ إلَهٌ وَاحِدٌ» ، وكلمة «إنَّمَا» تفيد الحَصْرَ، ولفظ الواحد صريحٌ في التوحيد، ونفي الشركاء.
وثالثها: قوله تبارك وتعالى: ﴿وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ﴾ ، وفيه تصريح بالبراءة عن إثبات الشُّرَكَاءِ.
قال العلماء: يُسْتَحَبُّ لمن أسلم ابتداءً أن يأتي بالشهادتين، ويبرأ من كل دينٍ سوى دين الإسلام.
ونصَّ الشَّافعي - رحمه اله تعالى - على استحباب ضَمَّ التَّبَرِّي إلى الشهادة، كقوله تبارك وتعالى: ﴿وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ﴾ عقيب التّصريح بالتوحيد.
16434 | قُلْ | تَكَلَّمْ مُخاطِباً | المزيد |
16435 | أَيُّ | اسْمُ اسْتِفْهامٍ | المزيد |
16436 | شَيْءٍ | الشَّيْءُ: ما يَصِحُّ أنْ يُخْبَرَ عَنْهُ حِسِّيّاً كانَ أوْ مَعْنَوِيّاً | المزيد |
16437 | أَكْبَرُ | الكِبَر: تُستعمل في وَصف كثرة الكميَّة المتَّصِلة للأعيانِ، وقد استعيرت للمعاني أحياناً | المزيد |
16438 | شَهَادةً | الشهادة : قول صادر عن علم حصل بمشاهدة بصيرة أو بصر | المزيد |
16439 | قُلِ | تَكَلَّمْ مُخاطِباً | المزيد |
16440 | اللّهِ | اسْمٌ لِلذَّاتِ العَلِيَّةِ المُتَفَرِّدَةِ بالألوهِيَّةِ الواجِبَةِ الوُجودِ المَعبودَةِ بِحَقٍّ، وهوَ لَفظُ الجَلالَةِ الجامِعُ لِمَعاني صِفاتِ اللهِ الكامِلة | المزيد |
16441 | شَهِيدٌ | عالِمٌ مُطَّلِعٌ | المزيد |
16442 | بِيْنِي | بَيْنَ: ظَرْفٌ مُبْهَمٌ لا يَتَبَيَّنُ مَعْناهُ إلاَّ بِإضافَتِهِ إلَى اثْنَيْنِ فَأكْثَرَ | المزيد |
16443 | وَبَيْنَكُمْ | راجِعْ التَفْسيرَ في السَّطْرِ السَّابِقِ | المزيد |
16444 | وَأُوحِيَ | أُوحِيَ إِلَيَّ: بُلِّغْتُ بواسِطةِ الوحي | المزيد |
16445 | إِلَيَّ | إلَى: حَرْفُ جَرٍّ يَدُلُّ عَلى انْتِهاءِ الغايَةِ | المزيد |
16446 | هَذَا | اسْمُ إشارَةٍ لِلْمُفْرَدِ المُذَكَّرِ القَريبِ، والهاءُ لِلتَّنْبيهِ | المزيد |
16447 | الْقُرْآنُ | القَرْآنُ: كِتابُ اللهِ المُعْجِزِ الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُولِهِ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ | المزيد |
16448 | لأُنذِرَكُم | لأبلِّغكم وأعلِمكم | المزيد |
16449 | بِهِ | البَاءُ: حَرْفُ جَرٍّ يُفيدُ مَعْنى الإلصاقِ | المزيد |
16450 | وَمَن | مَنْ: اسْمٌ مَوْصولٌ بِمَعْنى ( الذي ) يَخْتَصُّ بِذَواتِ مَنْ يَعْقِلُ | المزيد |
16451 | بَلَغَ | وَمَن بَلَغَ: ومَن وصل إليه القرآن من الأمم إلى قيام الساعة | المزيد |
16452 | أَئِنَّكُمْ | إِنَّ: حَرْفُ تَوْكيدٍ ونَصْبٍ يُفيدُ تأكيدَ مَضْمونِ الجُملَةِ | المزيد |
16453 | لَتَشْهَدُونَ | لَتُقِرّونَ | المزيد |
16454 | أَنَّ | حَرْفُ تَوْكيدٍ ونَصْبٍ يُفيدُ تأكيدَ مَضْمونِ الجُملَةِ | المزيد |
16455 | مَعَ | ظَرْفٌ يُفيدُ مَعْنى المُصاحَبَةِ | المزيد |
16456 | اللّهِ | اسْمٌ لِلذَّاتِ العَلِيَّةِ المُتَفَرِّدَةِ بالألوهِيَّةِ الواجِبَةِ الوُجودِ المَعبودَةِ بِحَقٍّ، وهوَ لَفظُ الجَلالَةِ الجامِعُ لِمَعاني صِفاتِ اللهِ الكامِلة | المزيد |
16457 | آلِهَةً | الآلِهَةُ: جَمْعُ إلَهٍ والإلَهُ: كُلُّ مَا اتُّخِذَ مَعْبُوداً | المزيد |
16458 | أُخْرَى | الأُخْرَى :إحْدى شَيْئَيْنِ يَكونَانِ مِنْ جِنْسٍ واحِدٍ، مُؤَنَّثُ الآخَر | المزيد |
16459 | قُل | تَكَلَّمْ مُخاطِباً | المزيد |
16460 | لاَّ | نافِيَةٌ غَيْرُ عامِلَةٍ | المزيد |
16461 | أَشْهَدُ | لا أَشْهَدُ: لا أقرُّ | المزيد |
16462 | قُلْ | تَكَلَّمْ مُخاطِباً | المزيد |
16463 | إِنَّمَا | أداةُ حَصْرٍ | المزيد |
16464 | هُوَ | ضَميرٌ عائِدٌ عَلى لَفْظِ الجَلالَةِ جَلَّ شَأْنُهُ | المزيد |
16465 | إِلَـهٌ | الإِلَهُ: كُلُّ مَا اتُّخِذَ مَعْبوداً | المزيد |
16466 | وَاحِدٌ | لا ثانِيَ له في الأزلية والألوهية، ولا ثانِيَ له في ذاتِه ولا في صِفاتِه ولا في أَفْعَاله | المزيد |
16467 | وَإِنَّنِي | إِنَّ: حَرْفُ تَوْكيدٍ ونَصْبٍ يُفيدُ تأكيدَ مَضْمونِ الجُملَةِ | المزيد |
16468 | بَرِيءٌ | خالص نقي ومُبَرَّأٌ غير مؤاخذ | المزيد |
16469 | مِّمَّا | أصْلُها (مِنْ ما) المُحْتَوِيَة عَلى: مِنْ التَّبْيينِيَّة وَ ما المَوْصولة أو المَوْصوفَة أو المَصْدَرِيَّة | المزيد |
16470 | تُشْرِكُونَ | تُشْرِكُونَ بِاللهِ: تَجْعَلُونَ غَيْرَهُ شَريكاً لَهُ فِي مُلْكِهِ | المزيد |
نهاية آية رقم {19} |
(6:19:1) qul Say, | V – 2nd person masculine singular imperative verb فعل أمر | |
(6:19:2) ayyu "What | INTG – nominative interrogative noun اسم استفهام مرفوع | |
(6:19:3) shayin thing | N – genitive masculine indefinite noun اسم مجرور | |
(6:19:4) akbaru (is) greatest | N – nominative masculine singular noun اسم مرفوع | |
(6:19:5) shahādatan (as) a testimony?" | N – accusative feminine indefinite noun اسم منصوب | |
(6:19:6) quli Say, | V – 2nd person masculine singular imperative verb فعل أمر | |
(6:19:7) l-lahu "Allah | PN – nominative proper noun → Allah لفظ الجلالة مرفوع | |
(6:19:8) shahīdun (is) Witness | N – nominative masculine singular indefinite noun اسم مرفوع | |
(6:19:9) baynī between me | LOC – accusative location adverb PRON – 1st person singular possessive pronoun ظرف مكان منصوب والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة | |
(6:19:10) wabaynakum and between you, | CONJ – prefixed conjunction wa (and) LOC – accusative location adverb PRON – 2nd person masculine plural possessive pronoun الواو عاطفة ظرف مكان منصوب والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة | |
(6:19:11) waūḥiya and has been revealed | REM – prefixed resumption particle V – 3rd person masculine singular (form IV) passive perfect verb الواو استئنافية فعل ماض مبني للمجهول | |
(6:19:12) ilayya to me | P – preposition PRON – 1st person singular object pronoun جار ومجرور | |
(6:19:13) hādhā this | DEM – masculine singular demonstrative pronoun اسم اشارة | |
(6:19:14) l-qur'ānu [the] Quran | PN – nominative masculine proper noun → Quran اسم علم مرفوع | |
(6:19:15) li-undhirakum that I may warn you | PRP – prefixed particle of purpose lām V – 1st person singular (form IV) imperfect verb, subjunctive mood PRON – 2nd person masculine plural object pronoun اللام لام التعليل فعل مضارع منصوب والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به | |
(6:19:16) bihi with it | P – prefixed preposition bi PRON – 3rd person masculine singular personal pronoun جار ومجرور | |
(6:19:17) waman and whoever | CONJ – prefixed conjunction wa (and) REL – relative pronoun الواو عاطفة اسم موصول | |
(6:19:18) balagha it reaches. | V – 3rd person masculine singular perfect verb فعل ماض | |
(6:19:19) a-innakum Do you truly | INTG – prefixed interrogative alif ACC – accusative particle PRON – 2nd person masculine plural object pronoun الهمزة همزة استفهام حرف نصب والكاف ضمير متصل في محل نصب اسم «ان» | |
(6:19:20) latashhadūna testify | EMPH – emphatic prefix lām V – 2nd person masculine plural imperfect verb PRON – subject pronoun اللام لام التوكيد فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل | |
(6:19:21) anna that | ACC – accusative particle حرف نصب من اخوات «ان» | |
(6:19:22) maʿa with | LOC – accusative location adverb ظرف مكان منصوب | |
(6:19:23) l-lahi Allah | PN – genitive proper noun → Allah لفظ الجلالة مجرور | |
(6:19:24) ālihatan (there are) gods | N – accusative masculine plural indefinite noun اسم منصوب | |
(6:19:25) ukh'rā other?" | ADJ – accusative feminine singular adjective صفة منصوبة | |
(6:19:26) qul Say, | V – 2nd person masculine singular imperative verb فعل أمر | |
(6:19:27) lā Not | NEG – negative particle حرف نفي | |
(6:19:28) ashhadu (do) I testify. | V – 1st person singular imperfect verb فعل مضارع | |
(6:19:29) qul Say, | V – 2nd person masculine singular imperative verb فعل أمر | |
(6:19:30) innamā "Only | ACC – accusative particle PREV – preventive particle mā كافة ومكفوفة | |
(6:19:31) huwa He | PRON – 3rd person masculine singular personal pronoun ضمير منفصل | |
(6:19:32) ilāhun (is) God, | N – nominative masculine singular indefinite noun اسم مرفوع | |
(6:19:33) wāḥidun One. | ADJ – nominative masculine singular indefinite adjective صفة مرفوعة | |
(6:19:34) wa-innanī and indeed, I am | CONJ – prefixed conjunction wa (and) ACC – accusative particle PRON – 1st person singular object pronoun الواو عاطفة حرف نصب والياء ضمير متصل في محل نصب اسم «ان» | |
(6:19:35) barīon free | N – nominative masculine singular indefinite noun اسم مرفوع | |
(6:19:36) mimmā of what | P – preposition REL – relative pronoun حرف جر اسم موصول | |
(6:19:37) tush'rikūna you associate (with Him). | V – 2nd person masculine plural (form IV) imperfect verb PRON – subject pronoun فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل |
asasasas / asasasas / BACAAN / PETUNJUK AYAT / Youtube
as
as
as
as
as
asas
الإعراب الميسر — شركة الدار العربية
إعراب القرآن للدعاس — قاسم - حميدان - دعاس
تحليل كلمات القرآن
اللباب في علوم الكتاب — ابن عادل (٨٨٠ هـ)
- PERBINCANGAN ZAHIR PERKATAAN ""
- Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
- Perkataan "" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke ?? dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
- Perkataan "" ini bermaksud
- as
- potongan ayat ini terdiri daripada ??? perkataan dan ??? huruf iaitu perkataan dan perkataan dan perkataan .
- as
- 0001 سورة الفاتحة 👍👍
- 0002 سورة البقرة 👍
- 0003 سورة آل عمران 👍
- 0004 سورة النساء 👍
- 0005 سورة المائدة 👍
- 0006 سورة الأنعام 👍
- 0007 سورة الأعراف 👍
- 0008 سورة الأنفال 👍
- 0009 سورة التوبة 👍
- 0010 سورة يونس 👍
- 0011 سورة هود 👍
- 0012 سورة يوسف 👍
- 0013 سورة الرعد 👍
- 0014 سورة إبراهيم 👍
- 0015 سورة الحجر 👍
- 0016 سورة النحل 👍
- 0017 سورة الإسراء 👍
- 0018 سورة الكهف 👍
- 0019 سورة مريم 👍
- 0020 سورة طه 👍
- 0021 سورة الأنبياء 👍
- 0022 سورة الحج 👍
- 0023 سورة المؤمنون 👍
- 0024 سورة النور 👍
- 0025 سورة الفرقان 👍
- 0026 سورة الشعراء 👍
- 0027 سورة النمل 👍
- 0028 سورة القصص 👍
- 0029 سورة العنكبوت 👍
- 0030 سورة الروم 👍
- 0031 سورة لقمان 👍
- 0032 سورة السجدة 👍
- 0033 سورة الأحزاب 👍
- 0034 سورة سبإ 👍
- 0035 سورة فاطر 👍
- 0036 سورة يس 👍
- 0037 سورة الصافات 👍
- 0038 سورة ص 👍
- 0039 سورة الزمر 👍
- 0040 سورة غافر 👍
- 0041 سورة فصلت 👍
- 0042 سورة الشورى 👍
- 0043 سورة الزخرف 👍
- 0044 سورة الدخان 👍
- 0045 سورة الجاثية 👍
- 0046 سورة الأحقاف 👍
- 0047 سورة محمد 👍
- 0048 سورة الفتح 👍
- 0049 سورة الحجرات 👍
- 0050 سورة ق 👍
- 0051 سورة الذاريات 👍
- 0052 سورة الطور 👍
- 0053 سورة النجم 👍
- 0054 سورة القمر 👍
- 0055 سورة الرحمن 👍
- 0056 سورة الواقعة 👍
- 0057 سورة الحديد 👍
- 0058 سورة المجادلة 👍
- 0059 سورة الحشر 👍
- 0060 سورة الممتحنة 👍
- 0061 سورة الصف 👍
- 0062 سورة الجمعة 👍
- 0063 سورة المنافقون 👍
- 0064 سورة التغابن 👍
- 0065 سورة الطلاق 👍
- 0066 سورة التحريم 👍
- 0067 سورة الملك 👍
- 0068 سورة القلم 👍
- 0069 سورة الحاقة 👍
- 0070 سورة المعارج 👍
- 0071 سورة نوح 👍
- 0072 سورة الجن 👍
- 0073 سورة المزمل 👍
- 0074 سورة المدثر 👍
- 0075 سورة القيامة 👍
- 0076 سورة الإنسان 👍
- 0077 سورة المرسلات 👍
- 0078 سورة النبإ
- 0079 سورة النازعات 👍
- 0080 سورة عبس 👍
- 0081 سورة التكوير 👍
- 0082 سورة الإنفطار 👍
- 0083 سورة المطففين 👍
- 0084 سورة الإنشقاق 👍
- 0085 سورة البروج 👍
- 0086 سورة الطارق 👍
- 0087 سورة الأعلى 👍
- 0088 سورة الغاشية 👍
- 0089 سورة الفجر 👍
- 0090 سورة البلد 👍
- 0091 سورة الشمس 👍
- 0092 سورة الليل 👍
- 0093 سورة الضحى 👍
- 0094 سورة الشرح 👍
- 0095 سورة التين 👍
- 0096 سورة العلق 👍
- 0097 سورة القدر 👍
- 0098 سورة البينة 👍
- 0099 سورة الزلزلة 👍
- 0100 سورة العاديات 👍
- 0101 سورة القارعة 👍
- 0102 سورة التكاثر 👍
- 0103 سورة العصر 👍
- 0104 سورة الهمزة 👍
- 0105 سورة الفيل 👍
- 0106 سورة قريش 👍
- 0107 سورة الماعون 👍
- 0108 سورة الكوثر 👍
- 0109 سورة الكافرون 👍
- 0110 سورة النصر 👍
- 0111 سورة المسد 👍
- 0112 سورة الإخلاص 👍
- 0113 سورة الفلق 👍
- 0114 سورة الناس 👍
Comments
Post a Comment