0042 سورة الكهف آية 42 - بِرَبِّيٓ
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِۦ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَآ أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَٰلَيۡتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّيٓ أَحَدًا ﴿سورة الكهف آية ٤٢﴾.
[18:42] Transliteration
Waoheeta bithamarihi faasbaha yuqallibu kaffayhi AAala ma anfaqa feeha wahiya khawiyatun AAala AAurooshiha wayaqoolu ya laytanee lam oshrik birabbee ahadan
38219 | بِرَبِّي | بِإلَهِي الْمَعْبود | المزيد |
(18:42:18) birabbī with my Lord | P – prefixed preposition bi N – genitive masculine noun PRON – 1st person singular possessive pronoun جار ومجرور والياء ضمير متصل في محل جر بالاضافة |
تحليل بِرَبِّي من سورة الكهف آية 42
معنى بِرَبِّي في القرآن الكريم
- الرب في الأصل: التربية، وهو إنشاء الشيء حالا فحالا إلى حد التمام، ويقال ربه، ورباه ورببه. وقيل: (لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن) (هذا من حديث صفوان بن أمية لأبي سفيان يوم حنين قالها لما انهزم الناس أول المعركة من المسلمين انظر: الروض الأنف 4/124؛ والنهاية لابن الأثير 2/180). فالرب مصدر مستعار للفاعل، ولا يقال الرب مطلقا إلا لله تعالى المتكفل بمصلحة الموجودات، نحو قوله: ﴿﴾ [سبأ/15]. وعلى هذا قوله تعالى: ﴿﴾ [آل عمران/80] أي: آلهة، وتزعمون أنهم الباري مسبب الأسباب، والمتولي لمصالح العباد، وبالإضافة يقال له ولغيره، نحو قوله: ﴿﴾ [الفاتحة/1]، و ﴿﴾ [الصافات/126]، ويقال: رب الدار، ورب الفرس لصاحبهما، وعلى ذلك قول الله تعالى: ﴿﴾ [يوسف/42]، وقوله تعالى: ﴿﴾ [يوسف/50]، وقوله: ﴿﴾ [يوسف/23]، قيل: عنى به الله تعالى: وقيل: عنى به الملك الذي رباه (وهو قول أكثر المفسرين، ويرجحه قوله: (أكرمي مثواه) )، والأول أليق بقوله. والرباني قيل: منسوب إلى الربان، ولفظ فعلان من: فعل يبنى نحو عطشان وسكران، وقلما يبنى من فعل، وقد جاء نعسان.
معنى بِرَبِّي في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- Lord ; master
- usury
تفسير آية 42 من سورة الكهف
تفسير الجلالين
﴿وأحيط بثمره﴾ بأوجه الضبط السابقة مع جنته بالهلاك فهلكت﴿فأصبح يقلب كفيه﴾ ندما وتحسرا
﴿على ما أنفق فيها﴾ في عمارة جنته
﴿وهي خاوية﴾ ساقطة
﴿على عروشها﴾ دعائمها للكرم بأن سقطت ثم سقط الكرم
﴿ويقول يا﴾ للتنبيه {ليتني لم أشرك بربي أحدا}.
تفسير الميسر
وتحَقَّقَ ما قاله المؤمن، ووقع الدمار بالحديقة، فهلك كل ما فيها، فصار الكافر يُقَلِّب كفيه حسرةً وندامة على ما أنفق فيها، وهي خاوية قد سقط بعضها على بعض، ويقول: يا ليتني عرفت نِعَمَ الله وقدرته فلم أشرك به أحدًا. وهذا ندم منه حين لا ينفعه الندم.كلمات ذات صلة
- رَبِّ
- رَبِّهِمْ
- رَبَّكُمُ
- رَبُّكَ
- رَبِّهِ
- رَبَّنَا
- لِرَبِّ
- وَرَبُّكُمْ
- رَبِّيَ
- رَبُّهَا
- لِرَبِّكِ
- أَرْبَابًا
- رَبَّانِيِّينَ
- رِبِّيُّونَ
- بِرَبِّكُمْ
- وَرَبَائِبُكُمُ
- وَرَبِّكَ
- وَالرَّبَّانِيُّونَ
- الرَّبَّانِيُّونَ
- بِرَبِّهِمْ
- وَرَبِّنَا
- رَبًّا
- رَبُّكُمَا
- رَبُّهُمَا
- بِرَبِّ
- لِرَبِّهِمْ
- وَرَبِّي
- أَأَرْبَابٌ
- رُّبَمَا
- فَوَرَبِّكَ
- بِرَبِّكَ
- لِرَبِّهِ
- فَرَبُّكُمْ
- بِرَبِّي
- بِرَبِّنَا
- وَرَبُّ
- يَا رَبِّ
- أَلِرَبِّكَ
- لِرَبِّكُم
- فَوَرَبِّ
- بِرَبِّهِ
- وَلِرَبِّكَ
- لِرَبِّهَا
شس
Comments
Post a Comment