0002 سورة الحشر آية 2 - دِيَـٰرِهِمْ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
70338دِيَارِهِمْالدِّيارُ: جَمْعُ دارٍ، والدَّارُ: المَنْزِلُ المَبْنِيُّ الذي يَسْكُنُهُ النّاسُ، وكانت ديار يهود بني النضير قرب المدينة المنورةالمزيد
(59:2:10)
diyārihim
their homes
N – genitive feminine plural noun
PRON – 3rd person masculine plural possessive pronoun
اسم مجرور و«هم» ضمير متصل في محل جر بالاضافة

تحليل دِيَارِهِمْ من سورة الحشر آية 2

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
دِيَارِهِمْ
دِيَارِ
اسم
هِمْ
ضمير
دوردَارtheir homesdiyārihim

معنى دِيَارِهِمْ في القرآن الكريم

    معنى دِيَارِهِمْ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

    •  Home ; house ; the Hereafter

    تفسير آية 2 من سورة الحشر

    تفسير الجلالين

    ﴿هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب﴾ هم بنو النضير من اليهود
    ﴿من ديارهم﴾ مساكنهم بالمدينة
    ﴿لأول الحشر﴾ هو حشرهم إلى الشام وآخره أن أجلاهم عمر في خلافته إلى خيبر
    ﴿ما ظننتم﴾ أيها المؤمنون
    ﴿أن يخرجوا وظنوا أنهم مانعتهم﴾ خبر أن
    ﴿حصونهم﴾ فاعله تم به الخبر
    ﴿من الله﴾ من عذابه
    ﴿فأتاهم الله﴾ أمره وعذابه
    ﴿من حيث لم يحتسبوا﴾ لم يخطر ببالهم من جهة المؤمنين
    ﴿وقذف﴾ ألقى
    ﴿في قلوبهم الرعب﴾ بسكون العين وضمها، الخوف بقتل سيدهم كعب بن الأشرف
    ﴿يخرِّبون﴾ بالتشديد والتخفيف من أخرب
    ﴿بيوتهم﴾ لينقلوا ما أستحسنوه منها من خشب وغيره {بأيديهم وأيدي المؤمنين فاعتبروا يا أولي الأبصار}.

    تفسير الميسر

    هو- سبحانه- الذي أخرج الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، من أهل الكتاب، وهم يهود بني النضير، من مساكنهم التي جاوروا بها المسلمين حول "المدينة"، وذلك أول إخراج لهم من "جزيرة العرب" إلى "الشام"، ما ظننتم- أيها المسلمون - أن يخرجوا من ديارهم بهذا الذل والهوان؛ لشدة بأسهم وقوة منعتهم، وظن اليهود أن حصونهم تدفع عنهم بأس الله ولا يقدر عليها أحد، فأتاهم الله من حيث لم يخطر لهم ببال، وألقى في قلوبهم الخوف والفزع الشديد، يُخْربون بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين، فاتعظوا يا أصحاب البصائر السليمة والعقول الراجحة بما جرى لهم.

    تفسير و معنى كلمة ديارهمدِيَارِهِمْ من سورة الحشر آية رقم 2


    الدِّيارُ: جَمْعُ دارٍ، والدَّارُ: المَنْزِلُ المَبْنِيُّ الذي يَسْكُنُهُ النّاسُ، وكانت ديار يهود بني النضير قرب المدينة المنورة


    التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "دور"

    الدار: المنزل اعتبارا بدورانها الذي لها بالحائط، وقيل: دارة، وجمعها ديار، ثم تسمى البلدة دارا، والصقع دارا، والدنيا كما هي دارا، والدار الدنيا، والدار الآخرة، إشارة إلى المقرين في النشأة الأولى، والنشأة الأخرى. وقيل: دار الدنيا، ودار الآخرة، قال تعالى: لهم دار السلام عند ربهم [الأنعام/127]، أي: الجنة، و دار البوار (الآية وأحلوا قومهم دار البوار سورة إبراهيم: آية 28) أي: الجحيم. قال تعالى: قل إن كانت لكم الدار الآخرة [البقرة/94]، وقال: ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم [البقرة/243]، وقد أخرجنا من ديارنا [البقرة/246]، وقال: سأريكم دار الفاسقين [الأعراف/145]، أي: الجحيم، وقولهم: ما بها ديار (الأمثال ص 386)، أي: ساكن وهو فيعال، ولو كان فعالا لقيل: دوار، كقولهم: قوال وجواز. والدائرة: عبارة عن الخط المحيط، يقال: دار يدور دورانا، ثم عبر بها عن المحادثة. والدواري: الدهر الدائر بالإنسان من حيث إنه يدور بالإنسان، ولذلك قال الشعر: - 163 - والدهر بالإنسان دواري (الرجز للعجاج، وهو في ديوانه 1/310، ومجمل اللغة 2/339) والدورة والدائرة في المكروه، كما يقال: دولة في المحبوب، وقوله تعالى: نخشى أن تصيبنا دائرة [المائدة/52]، والدوار: صنم كانوا يطوفون حوله. والداري: المنسوب إلى الدار، وخصص بالعطار (قال في اللسان: والداري: العطار، يقال: إنه نسب إلى دارين، فرضة بالبحرين فيها سوق كان يحمل إليها مسك من ناحية الهند. اللسان (دور) ) تخصيص الهالكي بالقين (في اللسان: الهالكي: الحداد، قال ابن الكلبي: أول من عمل الحديد من العرب الهالك بن عمرو بن أسد بن خزيمة، وكان حدادا، نسب إليه الحديد، فقيل: الهالكي، ولذلك قيل لبني أسد: القيون. انظر: اللسان (هلك) )، قال صلى الله عليه وسلم: (مثل الجليس الصالح كمثل الداري) (انظر: النهاية 2/140؛ والفائق 1/443؛ وأخرجه أحمد 4/404 بلفظ: كمثل العطار) ويقال للازم الدار: داري. وقوله تعالى: ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء [التوبة/98]، أي: يحيط بهم السوء إحاطة الدائرة بمن فيها، فلا سبيل لهم إلى الانفكاك منه بوجه. وقوله تعالى: إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم [البقرة/282]، أي: تتداولونها وتتعاطونها من غير تأجيل.

    • Di sini Allah Taala menyebut perkataan "".
    • Perkataan "" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke ?? dan susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke ??.
    • Perkataan "" ini bermaksud 
    as
    as
    as
    as
    as
    as
    as

    Comments

    Popular posts from this blog

    Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia