0095 سورة المائدة آية 95 - فَيَنتَقِمُ
يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَقْتُلُوا۟ ٱلصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌۚ وَمَن قَتَلَهُۥ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ ٱلنَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِۦ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًۢا بَـٰلِغَ ٱلْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّـٰرَةٌ طَعَامُ مَسَـٰكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمۡرِهِۦۗ عَفَا ٱللَّهُ عَمَّا سَلَفَۚ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ ٱللَّهُ مِنۡهُۚ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ ذُو ٱنتِقَامٍ ﴿سورة المائدة آية ٩٥﴾.
15608 | فَيَنتَقِمُ | يَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ: يُعاقِبُهُ عقاباً شديداً | المزيد |
(5:95:44) fayantaqimu then will take retribution | RSLT – prefixed result particle V – 3rd person masculine singular (form VIII) imperfect verb الفاء واقعة في جواب الشرط فعل مضارع |
تحليل فَيَنتَقِمُ من سورة المائدة آية 95
معنى فَيَنتَقِمُ في القرآن الكريم
- نقمت الشيء ونقمته (انظر: الأفعال 3/220) : إذا أنكرته؛ وإما باللسان؛ وإما بالعقوبة. قال تعالى: ﴿﴾ [التوبة/74]، ﴿﴾ [البروج/8]، ﴿﴾ الآية [المائدة/59]. والنقمة: العقوبة. قال: ﴿﴾ [الأعراف/136]، ﴿﴾ [الروم/47]، ﴿﴾ [الزخرف/25].
معنى فَيَنتَقِمُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
- take retribution
تفسير آية 95 من سورة المائدة
تفسير الجلالين
﴿يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حُرُم﴾ محرمون بحج أو عمرة﴿ومن قتله منكم متعمِّدا فجزاءٌ﴾ بالتنوين ورفع ما بعده أي فعليه جزاء هو
﴿مثلُ ما قتل من النعم﴾ أي شبهه في الخلقة وفي قراءة بإضافة جزاء
﴿يحكم به﴾ أي بالمثل رجلان
﴿ذوا عدل منكم﴾ لهما فطنة يميزان بها أشبه الأشياء به، وقد حكم ابن عباس وعمر وعلى رضي الله عنهم في النعامة ببدنة، وابن عباس وأبوعبيدة في بقر الوحش وحماره ببقره وابن عمر وابن عوف في الظبي بشاة وحكم بها ابن عباس وعمر وغيرهما في الحمام لأنه يشبهها في العَبِّ
﴿هديا﴾ حال من جزاء
﴿بالغ الكعبة﴾ أي يبلغ به الحرم فيذبح فيه ويتصدق به على مساكينه ولا يجوز أن يذبح حيث كان ونصبه نعتا لما قبله وإن أضيف لأن إضافته لفظية لا تفيد تعريفا فإن لم يكن للصيد مثل من النعم كالعصفور والجراد فعليه قيمته
﴿أو﴾ عليه
﴿كفارةٌ﴾ غير الجزاء وإن وجده هي
﴿طعامُ مساكين﴾ من غالب قوت البلد ما يساوى قيمته الجزاء لكل مسكين مد، وفي قراءة بإضافة كفارة لما بعده وهي للبيان
﴿أو﴾ عليه
﴿عدل﴾ مثل
﴿ذلك﴾ الطعام
﴿صياما﴾ يصومه عن كل مد يوما وإن وجده وجب ذلك عليه
﴿ليذوق وبال﴾ ثقل جزاء
﴿أمره﴾ الذي فعله
﴿عفا الله عما سلف﴾ من قتل الصيد قبل تحريمه
﴿ومن عاد﴾ إليه
﴿فينتقم الله منه والله عزيز﴾ غالب على أمره
﴿ذو انتقام﴾ ممن عصاه، والحق بقتله متعمداً فيما ذكر الخطأ.
تفسير الميسر
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه لا تقتلوا صيد البر، وأنتم محرمون بحج أو عمرة، أو كنتم داخل الحرم ومَن قتل أيَّ نوعٍ من صيد البرِّ متعمدًا فجزاء ذلك أن يذبح مثل ذلك الصيد من بهيمة الأنعام: الإبل أو البقر أو الغنم، بعد أن يُقَدِّره اثنان عدلان، وأن يهديه لفقراء الحرم، أو أن يشتري بقيمة مثله طعامًا يهديه لفقراء الحرم لكل مسكين نصف صاع، أو يصوم بدلا من ذلك يوما عن كل نصف صاع من ذلك الطعام، فَرَضَ الله عليه هذا الجزاء؛ ليلقى بإيجاب الجزاء المذكور عاقبة فِعْله. والذين وقعوا في شيء من ذلك قبل التحريم فإن الله تعالى قد عفا عنهم، ومَن عاد إلى المخالفة متعمدًا بعد التحريم، فإنه مُعَرَّض لانتقام الله منه. والله تعالى عزيز قويٌّ منيع في سلطانه، ومِن عزته أنه ينتقم ممن عصاه إذا أراد، لا يمنعه من ذلك مانع.تفسير و معنى كلمة فَيَنتَقِمُ من سورة المائدة آية رقم 95
يَاأَيُّهَاالَّذِينَآمَنُواْلاَتَقْتُلُواْالصَّيْدَوَأَنتُمْحُرُمٌوَمَنقَتَلَهُمِنكُممُّتَعَمِّداًفَجَزَاءمِّثْلُمَاقَتَلَمِنَالنَّعَمِيَحْكُمُبِهِذَوَاعَدْلٍمِّنكُمْهَدْياًبَالِغَالْكَعْبَةِأَوْكَفَّارَةٌطَعَامُمَسَاكِينَأَوعَدْلُذَلِكَصِيَاماًلِّيَذُوقَوَبَالَأَمْرِهِعَفَااللّهُعَمَّاسَلَفوَمَنْعَادَفَيَنتَقِمُاللّهُمِنْهُوَاللّهُعَزِيزٌذُوانْتِقَامٍ{95}
يَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ: يُعاقِبُهُ عقاباً شديداً
التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "نقم"
نقمت الشيء ونقمته (انظر: الأفعال 3/220) : إذا أنكرته؛ وإما باللسان؛ وإما بالعقوبة. قال تعالى: وما نقموا منهم إلا أن أغناهم الله [التوبة/74]، وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله [البروج/8]، هل تنقمون منا الآية [المائدة/59]. والنقمة: العقوبة. قال: فانتقمنا منهم فأغرقناهم في اليم [الأعراف/136]، فانتقمنا من الذين أجرموا [الروم/47]، فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين [الزخرف/25].
asas
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment