0017 سورة البقرة آية 17 - ذَهَبَ
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ ٱلَّذِي ٱسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ ذَهَبَ ٱللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَـٰتٍ لَّا يُبْصِرُونَ ﴿سورة البقرة آية ١٧﴾.
202 | ذَهَبَ | ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ: أزَالَهُ | المزيد |
(2:17:10) dhahaba took away | V – 3rd person masculine singular perfect verb فعل ماض |
تحليل ذَهَبَ من سورة البقرة آية 17
معنى ذَهَبَ في القرآن الكريم
- الذهب معروف، وربما قيل ذهبة، ورجل ذهب: رأى معدن الذهب فدهش، وشيء مذهب: جعل عليه الذهب، وكميت مذهب: علت حمرته صفرة، كأن عليها ذهبا، والذهاب: المضيء، يقال: ذهب بالشيء وأذهبه، ويستعمل ذلك في الأعيان والمعاني، قال الله تعالى: ﴿﴾ [الصافات/99]، ﴿﴾ [هود/74]، ﴿﴾ [فاطر/8]، كناية عن الموت، وقال: ﴿﴾ [إبراهيم/19]، وقال: ﴿﴾ [فاطر/34]، وقال: ﴿﴾ [الأحزاب/33]، وقوله تعالى: ﴿﴾ [النساء/19]، أي: لتفوزوا بشيء من المهر، أو غير ذلك مما أعطيتموهن وقوله: ﴿﴾ [الأنفال/46]، وقال: ﴿﴾ [البقرة/17]، ﴿﴾ [البقرة/20]، ﴿﴾ [هود/10].
تفسير آية 17 من سورة البقرة
تفسير الجلالين
﴿مثلهم﴾ صفتهم في نفاقهم﴿كمثل الذي استوقد﴾ أوقد
﴿ناراً﴾ في ظلمة
﴿فلما أضاءت﴾ أنارت
﴿ما حوله﴾ فأبصر واستدفأ وأمن مما يخافه
﴿ذهب الله بنورهم﴾ أطفأه وجُمع الضمير مراعاة لمعنى الذي
﴿وتركهم في ظلمات لا يبصرون﴾ ما حولهم متحيرين عن الطريق خائفين فكذلك هؤلاء أمِنوا بإظهار كلمة الإيمان فإذا ماتوا جاءهم الخوف والعذاب.
تفسير الميسر
حال المنافقين الذين آمنوا -ظاهرًا لا باطنًا- برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، ثم كفروا، فصاروا يتخبطون في ظلماتِ ضلالهم وهم لا يشعرون، ولا أمل لهم في الخروج منها، تُشْبه حالَ جماعة في ليلة مظلمة، وأوقد أحدهم نارًا عظيمة للدفء والإضاءة، فلما سطعت النار وأنارت ما حوله، انطفأت وأعتمت، فصار أصحابها في ظلمات لا يرون شيئًا، ولا يهتدون إلى طريق ولا مخرج.كلمات ذات صلة
- ذَهَبَ
- لَذَهَبَ
- الذَّهَبِ
- ذَهَبا
- لِتَذْهَبُوا
- يُذْهِبْكُمْ
- فَاذْهَبْ
- وَيُذْهِبَ
- وَتَذْهَبَ
- يُذْهِبْنَ
- تَذْهَبُوا
- ذَهَبُوا
- ذَهَبْنَا
- اذْهَبُوا
- فَيَذْهَبُ
- اذْهَب
- لَنَذْهَبَنَّ
- اذْهَبَا
- وَيَذْهَبَا
- ذَهَابٍ
- يَذْهَبُ
- يَذْهَبُوا
- فَاذْهَبَا
- لِيُذْهِبَ
- تَذْهَبْ
- أَذْهَبَ
- ذَاهِبٌ
- نَذْهَبَنَّ
- أَذْهَبْتُمْ
- ذَهَبَتْ
- تَذْهَبُونَ
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
as
Comments
Post a Comment