0022 سورة المجادلة آية 22 - يُوَآدُّونَ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ يُوَآدُّونَ مَنۡ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَوۡ كَانُوٓاْ ءَابَآءَهُمۡ أَوۡ أَبۡنَآءَهُمۡ أَوۡ إِخۡوَٰنَهُمۡ أَوۡ عَشِيرَتَهُمۡۚ أُوْلَٰٓئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلۡإِيمَٰنَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنۡهُۖ وَيُدۡخِلُهُمۡ جَنَّٰتٍ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ رَضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُۚ أُوْلَٰٓئِكَ حِزۡبُ ٱللَّهِۚ أَلَآ إِنَّ حِزۡبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ ﴿سورة المجادلة آية ٢٢﴾.
70274يُوَادُّونَيتبادلُون الوُدّالمزيد
(58:22:8)
yuwāddūna
loving
V – 3rd person masculine plural imperfect verb
PRON – subject pronoun
فعل مضارع والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل

تحليل يُوَادُّونَ من سورة المجادلة آية 22

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
يُوَادُّونَ
يُوَادُّ
فعل
ونَ
ضمير
وددوَدَّlovingyuwāddūna

معنى يُوَادُّونَ في القرآن الكريم

  • ﴿٢٢ المجادلة﴾ يصادقون ويحبون
  • ﴿٢٣ نوح﴾ وُدّ: صنم كان أصلاً من قوم صالحين كانوا يتبرَّكون بهم. فلما ماتوا مثلوا صورتهم و تسمَّوا مثل عبد ودّ فعبدوهم.
  •  الود: محبة الشيء، وتمني كونه، ويستعمل في كل واحد من المعنيين على أن التمني يتضمن معنى الود؛ لأن التمني هو تشهي حصول ما توده، وقوله تعالى: ﴿﴾ [الروم/21]، وقوله: ﴿﴾ [مريم/96]، فإشارة إلى ما أوقع بينهم من الألفه المذكورة في قوله: ﴿﴾ الآية [الأنفال/63]. وفي المودة التي تقتضي المحبة المجردة في قوله: ﴿﴾ [الشورى/23]، وقوله: ﴿﴾ [البروج/14]، ﴿﴾ [هود/90]، فالودود يتضمن ما دخل في قوله: ﴿﴾ [المائدة/54] وتقدم معنى محبة الله لعباده ومحبة العباد له (راجع مادة (حب) )، قال بعضهم: مودة الله لعباده هي مراعاته لهم. روي: (أن الله تعالى قال لموسى: أنا لا أغفل عن الصغير لصغره ولا عن الكبير لكبره، وأنا الودود الشكور) (لم أجده). فيصح أن يكون معنى: ﴿﴾ [مريم/96] معنى قوله: ﴿﴾ [المائدة/54]. ومن المودة التي تقتضي معنى التمني: ﴿﴾ [آل عمران/69] وقال: ﴿﴾ [الحجر/2]، وقال: ﴿﴾ [آل عمران/118]، ﴿﴾ [البقرة/109]، ﴿﴾ [الأنفال/7]، ﴿﴾ [النساء/89]، ﴿﴾ [المعارج/11]، وقوله: ﴿﴾ [المجادلة/22] فنهي عن موالاة الكفار وعن مظاهرتهم، كقوله: ﴿﴾ إلى قوله: ﴿﴾ [الممتحنة/1] (الآية: ﴿﴾ ) أي: بأسباب المحبة من النصيحة ونحوها،

معنى يُوَادُّونَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية

  •  desire ; like ; Loves ; loving ; Wish
  •  Wadd
  •  affection

تفسير آية 22 من سورة المجادلة

تفسير الجلالين

﴿لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون﴾ يصادقون
﴿من حادَّ الله ورسوله ولو كانوا﴾ أي المحادون
﴿آباءهم﴾ أي المؤمنين
﴿أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم﴾ بل يقصدونهم بالسوء ويقاتلونهم على الإيمان كما وقع لجماعة من الصحابة رضي الله عنهم
﴿أولئك﴾ الذين يوادونهم
﴿كتب﴾ أثبت
﴿في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح﴾ بنور
﴿منه﴾ تعالى
﴿ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم﴾ بطاعته
﴿ورضوا عنه﴾ بثوابه
﴿أولئك حزب الله﴾ يتبعون أمره ويجتنبون نهيه
﴿ألا إن حزب الله همُ المفلحون﴾ الفائزون.

تفسير الميسر

لا تجد -أيها الرسول- قومًا يصدِّقون بالله واليوم الآخر، ويعملون بما شرع الله لهم، يحبون ويوالون مَن عادى الله ورسوله وخالف أمرهما، ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو أقرباءهم، أولئك الموالون في الله والمعادون فيه ثَبَّتَ في قلوبهم الإيمان، وقوَّاهم بنصر منه وتأييد على عدوهم في الدنيا، ويدخلهم في الآخرة جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار، ماكثين فيها زمانًا ممتدًا لا ينقطع، أحلَّ الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم، ورضوا عن ربهم بما أعطاهم من الكرامات ورفيع الدرجات، أولئك حزب الله وأولياؤه، وأولئك هم الفائزون بسعادة الدنيا والآخرة.

تفسير و معنى كلمة يوادونيُوَادُّونَ من سورة المجادلة آية رقم 22


يتبادلُون الوُدّ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "ودد"

الود: محبة الشيء، وتمني كونه، ويستعمل في كل واحد من المعنيين على أن التمني يتضمن معنى الود؛ لأن التمني هو تشهي حصول ما توده، وقوله تعالى: وجعل بينكم مودة ورحمة [الروم/21]، وقوله: سيجعل لهم الرحمن ودا [مريم/96]، فإشارة إلى ما أوقع بينهم من الألفه المذكورة في قوله: لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت الآية [الأنفال/63]. وفي المودة التي تقتضي المحبة المجردة في قوله: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى [الشورى/23]، وقوله: وهو الغفور الودود [البروج/14]، إن ربي رحيم ودود [هود/90]، فالودود يتضمن ما دخل في قوله: فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه [المائدة/54] وتقدم معنى محبة الله لعباده ومحبة العباد له (راجع مادة (حب) )، قال بعضهم: مودة الله لعباده هي مراعاته لهم. روي: (أن الله تعالى قال لموسى: أنا لا أغفل عن الصغير لصغره ولا عن الكبير لكبره، وأنا الودود الشكور) (لم أجده). فيصح أن يكون معنى: سيجعل لهم الرحمن ودا [مريم/96] معنى قوله: فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه [المائدة/54]. ومن المودة التي تقتضي معنى التمني: ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم [آل عمران/69] وقال: ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين [الحجر/2]، وقال: ودوا ما عنتم [آل عمران/118]، ود كثير من أهل الكتاب [البقرة/109]، وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم [الأنفال/7]، ودوا لو تكفرون كما كفروا [النساء/89]، يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه [المعارج/11]، وقوله: لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله [المجادلة/22] فنهي عن موالاة الكفار وعن مظاهرتهم، كقوله: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم إلى قوله: بالمودة [الممتحنة/1] (الآية: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء، تلقون إليهم بالمودة ) أي: بأسباب المحبة من النصيحة ونحوها، كأن لم تكن بينكم وبينه مودة [النساء/73] وفلان وديد فلان: مواده، والود: صنم سمي بذلك؛ إما لمودتهم له، أو لاعتقادهم أن بينه وبين الباري مودة تعالى عن القبائح. والود: الوتد، وأصله يصح أن يكون وتد فأدغم، وأن يكون لتعلق ما يشد به، أو لثبوته في مكانه فتصور منه معنى المودة والملازمة.

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia