0022 سورة المجادلة آية 22 - عَشِيرَتَهُمۡۚ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ يُوَآدُّونَ مَنۡ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَوۡ كَانُوٓاْ ءَابَآءَهُمۡ أَوۡ أَبۡنَآءَهُمۡ أَوۡ إِخۡوَٰنَهُمۡ أَوۡ عَشِيرَتَهُمۡۚ أُوْلَٰٓئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلۡإِيمَٰنَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنۡهُۖ وَيُدۡخِلُهُمۡ جَنَّٰتٍ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَاۚ رَضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُۚ أُوْلَٰٓئِكَ حِزۡبُ ٱللَّهِۚ أَلَآ إِنَّ حِزۡبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ ﴿سورة المجادلة آية ٢٢﴾.
70287عَشِيرَتَهُمْالعَشِيرَة: القبِيلَة وبَنُو الأبالمزيد
(58:22:21)
ʿashīratahum
their kindred.
N – accusative feminine noun
PRON – 3rd person masculine plural possessive pronoun
اسم منصوب و«هم» ضمير متصل في محل جر بالاضافة

تحليل عَشِيرَتَهُمْ من سورة المجادلة آية 22

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
عَشِيرَتَهُمْ
عَشِيرَةَ
اسم
هُمْ
ضمير
عشرعَشِيرَتtheir kindredʿashīratahum

معنى عَشِيرَتَهُمْ في القرآن الكريم

  •  العشرة والعشر والعشرون والعشر معروفة. قال تعالى: ﴿﴾ [البقرة/196]، ﴿﴾ [الأنفال/65]، ﴿﴾ [المدثر/30]، وعشرتهم أعشرهم: صرت عاشرهم، وعشرهم: أخذ عشر مالهم، وعشرتهم: صيرت مالهم عشرة، وذلك أن تجعل التسع عشرة، ومعشار الشيء: عشرة، قال تعالى: ﴿﴾ [سبأ/45]، وناقة عشراء: مرت من حملها عشرة أشهر، وجمعها عشار. قال تعالى: ﴿﴾ [التكوير/4]، وجاءوا عشارى: عشرة عشرة، والعشاري: ما طوله عشرة أذرع، والعشر في الإظماء، وإبل عواشر، وقدح أعشار: منكسر، وأصله أن يكون على عشرة أقطاع

تفسير آية 22 من سورة المجادلة

تفسير الجلالين

﴿لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون﴾ يصادقون
﴿من حادَّ الله ورسوله ولو كانوا﴾ أي المحادون
﴿آباءهم﴾ أي المؤمنين
﴿أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم﴾ بل يقصدونهم بالسوء ويقاتلونهم على الإيمان كما وقع لجماعة من الصحابة رضي الله عنهم
﴿أولئك﴾ الذين يوادونهم
﴿كتب﴾ أثبت
﴿في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح﴾ بنور
﴿منه﴾ تعالى
﴿ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم﴾ بطاعته
﴿ورضوا عنه﴾ بثوابه
﴿أولئك حزب الله﴾ يتبعون أمره ويجتنبون نهيه
﴿ألا إن حزب الله همُ المفلحون﴾ الفائزون.

تفسير الميسر

لا تجد -أيها الرسول- قومًا يصدِّقون بالله واليوم الآخر، ويعملون بما شرع الله لهم، يحبون ويوالون مَن عادى الله ورسوله وخالف أمرهما، ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو أقرباءهم، أولئك الموالون في الله والمعادون فيه ثَبَّتَ في قلوبهم الإيمان، وقوَّاهم بنصر منه وتأييد على عدوهم في الدنيا، ويدخلهم في الآخرة جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار، ماكثين فيها زمانًا ممتدًا لا ينقطع، أحلَّ الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم، ورضوا عن ربهم بما أعطاهم من الكرامات ورفيع الدرجات، أولئك حزب الله وأولياؤه، وأولئك هم الفائزون بسعادة الدنيا والآخرة.

تفسير و معنى كلمة عشيرتهمعَشِيرَتَهُمْ من سورة المجادلة آية رقم 22


العَشِيرَة: القبِيلَة وبَنُو الأب


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "عشر"

العشرة والعشر والعشرون والعشر معروفة. قال تعالى: تلك عشرة كاملة [البقرة/196]، عشرون صابرون [الأنفال/65]، تسعة عشر [المدثر/30]، وعشرتهم أعشرهم: صرت عاشرهم، وعشرهم: أخذ عشر مالهم، وعشرتهم: صيرت مالهم عشرة، وذلك أن تجعل التسع عشرة، ومعشار الشيء: عشرة، قال تعالى: وما بلغوا معشار ما آتيناهم [سبأ/45]، وناقة عشراء: مرت من حملها عشرة أشهر، وجمعها عشار. قال تعالى: وإذا العشار عطلت [التكوير/4]، وجاءوا عشارى: عشرة عشرة، والعشاري: ما طوله عشرة أذرع، والعشر في الإظماء، وإبل عواشر، وقدح أعشار: منكسر، وأصله أن يكون على عشرة أقطاع، وعنه استعير قول الشاعر: - 319 - بسهميك في أعشار قلب مقتل (هذا عجز بيت لامرئ القيس، وشطره: وما ذرفت عيناك إلا لتضربي وهو في ديوانه ص 114؛ وشرح المعلقات للنحاس 1/16) والعشور في المصاحف: علامة العشر الآيات، والتعشير: نهاق الحمير لكونه عشرة أصوات، والعشيرة: أهل الرجل الذين يتكثر بهم. أي: يصيرون له بمنزلة العدد الكامل، وذلك أن العشرة هو العدد الكامل. قال تعالى: وأزواجكم وعشيرتكم [التوبة/24]، فصار العشيرة اسما لكل جماعة من أقارب الرجل الذين يتكثر بهم. وعاشرته: صرت له كعشرة في المصاهرة، وعاشروهن بالمعروف [النساء/19]. والعشير: المعاشر قريبا كان أو معارف.

asas
as
as
as
as
as
as

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia