0002 سورة يس آية 2 - وَٱلْقُرْءَانِ

ا   ب   ت   ث   ج   ح   خ   د   ذ   ر   ز   س   ش   ص   ض   ط   ظ   ع   غ   ف   ق   ك   ل   م   ن   و   ه   ي
A   B   C   D   E   F   G   H   I   J   K   L   M   N   O   P   Q   R   S   T   U   V   W   X   Y   Z
56679وَالْقُرْآنِالقَرْآنُ: كِتابُ اللهِ المُعْجِزِ الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُولِهِ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
﴿وَ﴾ حرف جر، ﴿ٱلْ﴾، ﴿قُرْءَانِ﴾ علم، من مادّة (قرأ)، مذكر.
المزيد
(36:2:1)
wal-qur'āni
By the Quran
P – prefixed preposition wa (oath)
PN – genitive masculine proper noun → Quran
جار ومجرور

تحليل وَالْقُرْآنِ من سورة يس آية 2

الكلمةالتحليلالجذرالأصلالمعنى بالانجليزيةالنسخ بالإنجليزية
وَالْقُرْآنِ
وَ
حرف جر
الْ
اداة تعريف
قُرْآنِ
اسم علم
قراقُرْءَانBy the Quranwal-qur'āni

معنى وَالْقُرْآنِ في القرآن الكريم

  • ﴿٢ يس﴾ القرآن المحكم
  • ﴿٧٨ الإسراء﴾ قرآن الفجر: صلاة الصبح
  •  قرأت المرأة: رأت الدم، واقرأت: صارت ذات قرء، وقرأت الجارية: استبرأتها بالقرء. والقرء في الحقيقة: اسم للدخول في الحيض عن طهر. ولما كان اسما جامعا للأمرين الطهر والحيض المتعقب له أطلق على كل واحد منهما؛ لأن كل اسم موضوع لمعنيين معا يطلق على كل واحد منهما لأن كل اسم موضوع لمعنيين معا يطلق على كل واحد منهما إذا انفرد، كالمائدة: للخوان وللطعام، ثم قد يسمى كل واحد منهما بانفراده به. وليس القرء اسما للطهر مجردا، ولا للحيض مجردا بدلالة أن الطاهر التي لم تر أثر الدم لا يقال لها: ذات قرء. وكذا الحائض التي استمر بها الدم والنفساء لا يقال لها ذلك. و قَرأَ الكتاب قِراءَةً قُرُءانا بالضم و قَرَأَ لا شيء قُرْاانا بالضم أيضا جمعه وضمه ومنه سمي القرآن لأنه يجمع السور ويضمها وقوله تعالى ﴿﴾ أي قراءته، والقراءة: ضم الحروف والكلمات بعضها إلى بعض في الترتيل، [وليس يقال ذلك لكل جمع] (ما بين [ ] ذكره الزركشي في البرهان 1/277، وتعقبه فقال: لعل مراده بذلك في العرف والاستعمال لا في أصل اللغة). لا يقال: قرأت القوم: إذا جمعتهم، ويدل على ذلك أنه لا يقال للحرف الواحد إذا تفوه به قراءة، والقرآن في الأصل مصدر، نحو: كفران ورجحان. قال تعالى: ﴿﴾ [القيامة/17 - 18] قال ابن عباس: إذا جمعناه وأثبتناه في صدرك فاعمل به، وقد خص بالكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، فصار له كالعلم كما أن التوراة لما أنزل على موسى، والإنجيل على عيسى صلى الله عليهما وسلم. قال بعض العلماء: (تسمية هذا الكتاب قرآنا من بين كتب الله لكونه جامعا لثمرة كتبه) بل لجمعه ثمرة جميع العلوم، كما أشار تعالى إليه بقوله: ﴿﴾ [يوسف/111]، وقوله: ﴿﴾ [النحل/89]، ﴿﴾ [الزمر/28]، ﴿﴾ [الإسراء/106]، ﴿﴾ [الروم/58]، ﴿﴾ [الإسراء/78] أي: قراءته، ﴿﴾ [الواقعة/77] وأقرأت فلانا كذا. قال: ﴿﴾ [الأعلى/6]، وتقرأت: تفهمت، وقارأته: دارسته

تفسير آية 2 من سورة يس

تفسير الجلالين

﴿والقرآن الحكيم﴾ المحكم بعجيب النظم، وبديع المعاني.

تفسير الميسر

يقسم الله تعالى بالقرآن المحكم بما فيه من الأحكام والحكم والحجج، إنك -أيها الرسول- لمن المرسلين بوحي الله إلى عباده، على طريق مستقيم معتدل، وهو الإسلام.

تفسير و معنى كلمة والقرآنوَالْقُرْآنِ من سورة يس آية رقم 2


القَرْآنُ: كِتابُ اللهِ المُعْجِزِ الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى رَسُولِهِ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


التفسير الاشتقاقي لجذر الكلمة "قرأ"

قرأت المرأة: رأت الدم، واقرأت: صارت ذات قرء، وقرأت الجارية: استبرأتها بالقرء. والقرء في الحقيقة: اسم للدخول في الحيض عن طهر. ولما كان اسما جامعا للأمرين الطهر والحيض المتعقب له أطلق على كل واحد منهما؛ لأن كل اسم موضوع لمعنيين معا يطلق على كل واحد منهما لأن كل اسم موضوع لمعنيين معا يطلق على كل واحد منهما إذا انفرد، كالمائدة: للخوان وللطعام، ثم قد يسمى كل واحد منهما بانفراده به. وليس القرء اسما للطهر مجردا، ولا للحيض مجردا بدلالة أن الطاهر التي لم تر أثر الدم لا يقال لها: ذات قرء. وكذا الحائض التي استمر بها الدم والنفساء لا يقال لها ذلك. وقوله: يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء [البقرة/228] أي: ثلاثة دخول من الطهر في الحيض. وقوله عليه الصلاة والسلام: (اقعدي عن الصلاة أيام أقرائك) (عن عدي بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا مرأة: (دعي الصلاة أيام أقرائك) أخرجه أبو داود برقم 297؛ والترمذي (انظر: العارضة 1/199) ؛ وابن ماجه 1/204 وهو ضعيف) أي أيام حيضك، فإنما هو كقول القائل: أفعل كذا أيام ورد فلان، ووردوه إنما يكون في ساعة وإن كان ينسب إلى الأيام. وقول أهل اللغة: إن القرء من: قرأ، أي: جمع، فإنهم اعتبروا الجمع بين زمن الطهر وزمن الحيض حسبما ذكرت لاجتماع الدم في الرحم، والقراءة: ضم الحروف والكلمات بعضها إلى بعض في الترتيل، [وليس يقال ذلك لكل جمع] (ما بين [ ] ذكره الزركشي في البرهان 1/277، وتعقبه فقال: لعل مراده بذلك في العرف والاستعمال لا في أصل اللغة). لا يقال: قرأت القوم: إذا جمعتهم، ويدل على ذلك أنه لا يقال للحرف الواحد إذا تفوه به قراءة، والقرآن في الأصل مصدر، نحو: كفران ورجحان. قال تعالى: إن علينا جمعه وقرآنه * فإذا قرأناهه فاتبع قرآنه [القيامة/17 - 18] قال ابن عباس: إذا جمعناه وأثبتناه في صدرك فاعمل به، وقد خص بالكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، فصار له كالعلم كما أن التوراة لما أنزل على موسى، والإنجيل على عيسى صلى الله عليهما وسلم. قال بعض العلماء: (تسمية هذا الكتاب قرآنا من بين كتب الله لكونه جامعا لثمرة كتبه) بل لجمعه ثمرة جميع العلوم، كما أشار تعالى إليه بقوله: وتفصيل كل شيء [يوسف/111]، وقوله: تبيانا لكل شيء [النحل/89]، قرآنا عربيا غير ذي عوج [الزمر/28]، وقرآنا فرقناه لتقرأه [الإسراء/106]، في هذا القرآن [الروم/58]، وقرآن الفجر [الإسراء/78] أي: قراءته، لقرآن كريم [الواقعة/77] وأقرأت فلانا كذا. قال: سنقرئك فلا تنسى [الأعلى/6]، وتقرأت: تفهمت، وقارأته: دارسته.

  1. PERBINCANGAN ZAHIR PERKATAAN "وَٱلْقُرْءَانِ"
  2. Di sini Allah Taala menyebut perkataan "وَٱلْقُرْءَانِ".
  3. Perkataan "وَٱلْقُرْءَانِ" ini susunannya di dalam Al Quran berada pada susunan yang ke 56,679 manakala susunannya di dalam ayat ini berada pada susunan yang ke 1.
  4. Perkataan "وَٱلْقُرْءَانِ" ini terdiri daripada dua perkataan iaitu huruf "وَ" dan perkataan "ٱلْقُرْءَانِ". 
  5. Huruf "وَ" adalah حرف جر dan juga digunakan untuk makna القَسَمُ yang bermaksud sumpah dan demi manakala perkataan "ٱلْقُرْءَانِ" pula adalah مُقْسَمٌ به yang bermaksud Kitab Suci Al Quran Al Karim.
  6. Maka, huruf "وَ" itu adalah "حرف جر" dan perkataan "ٱلْقُرْءَانِ" itu adalah مُقْسَمٌ بِهِ adalah kedua-duanya مُتَعَلَّقَانِ بِفِعْلٍ مَحْذُوْفٍ تَقْدِيْرُهُ أُقْسِمُ yang bermaksud bergantungan dengan fi'il yang telah dihazafkan yang mana taqdirnya ialah aku bersumpah.
  7. MAKSUD ZAHIR PERKATAAN "وَٱلْقُرْءَانِ"
  8. Maka, maksud perkataan "وَٱلْقُرْءَانِ" ini dengan kedua-dua perkataan di atas tadi iaitu huruf "وَ" dan perkataan "ٱلْقُرْءَانِ" adalah kedua-duanya bermaksud Aku sebagai Allah Taala Tuhan Yang Maha Berkuasa lagi Tuhan Yang Maha Bijaksana dengan ini bersumpah dengan Kitab Suci Al Quran Al Karim yang Aku turunkannya kepada Rasulullah sallallahu alaihi wasallam dan umat Rasulullah sallallahu alaihi wasallam sebagai pedoman dan panduan hidup mereka di dunia dan di akhirat bahawa demi keagongan Kitab Suci Al Quran Al Karim.
  9. ALLAH TAALA BERSUMPAH DENGAN MENGGUNAKAN PERKATAAN "وَٱلْقُرْءَانِ"
  10. Yang bersumpah dengan Demi Al Quran Al Karim itu ialah Allah Subhanahu Wataala sendiri.
  11. Maka Allah Taala sebagai Tuhan Yang Maha Berkuasa lagi Tuhan Yang Maha Bijaksana apabila Dia bersumpah dengan sesuatu maka Dia tahu apa yang Dia sumpahkan itu dari segi keagongannya dan kehebatannya.
  12. WAJIB KITA AGONGKAN KITAB SUCI AL QURAN AL KARIM
  13. Maka kita sebagai hamba kepada Allah Taala yang hanya patuh kepada segala titah perintah Allah Taala dan laranganNya hendaklah menghormati keagongan dan kehebatan Kitab Suci Al Quran Al Karim dan janganlah sekali-kali kita menjadi seperti firman Allah Taala yang dalam Surah Al Hijr Ayat 91 Allah Taala berfirman ٱلَّذِينَ جَعَلُوا۟ ٱلْقُرْءَانَ عِضِينَ.
  14. Kerana Kitab Suci  Al Quran Al Karim ini adalah menjadi sebagai hidayah petunjuk kepada umat manusia dan keterangan yang terang benderang dari hidayah petunjuk serta pembeza di antara manakah yang benar dan manakah yang salah sebagaimana dalam Surah Al Baqarah Ayat 185 Allah Taala berfirman شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَـٰتٍ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا۟ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.
  15. Maka wajiblah kita mentadabburkan Kitab Suci Al Quran Al Karim ini sebagaimana dalam Surah An Nisa Ayat 82 Allah Taala berfirman أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ ٱلۡقُرۡءَانَۚ وَلَوۡ كَانَ مِنۡ عِندِ غَيۡرِ ٱللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَٰفًا كَثِيرًا.
  16. Kerana Kitab Suci Al Quran Al Karim ini digunakan adalah sebagai pemberi amaran kepada manusia sebagaimana dalam Surah Al An'am Ayat 19 Allah Taala berfirman قُلْ أَيُّ شَيۡءٍ أَكْبَرُ شَهَـٰدَةًۖ قُلِ ٱللَّهُۖ شَهِيدٌۢ بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْءَانُ لِأُنذِرَكُم بِهِۦ وَمَنۢ بَلَغَۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخۡرَىٰۚ قُل لَّآ أَشۡهَدُۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَٰحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيٓءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ.
  17. Maka wajiblah kita mendengar dengan penuh ketelitian akan Kitab Suci Al Quran Al Karim ini dan berdiam diri semoga kita semua mendapat rahmat daripada Allah Taala sebagaimana dalam Surah Al A'raf Ayat 204 Allah Taala berfirman وَإِذَا قُرِئَ ٱلْقُرْءَانُ فَٱسْتَمِعُوا۟ لَهُۥ وَأَنصِتُوا۟ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.
  18. Kerana di dalam Kitab Suci Al Quran Al Karim ada dinyatakan janji Allah Taala yang benar bagi mereka yang memperjuangkan agama Allah Taala sama mereka membunuh orang-orang yang menentang agama Allah Taala ataupun mereka sendiri terbunuh mati syahid dalam peperangan memperjuangkan agama Allah Taala bahawa mereka semua itu akan diganjari dengan syurga sebagaimana firman Allah Taala dalam Surah At Taubah Ayat 111 Allah Taala berfirman إِنَّ ٱللَّهَ ٱشۡتَرَىٰ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ أَنفُسَهُمۡ وَأَمۡوَٰلَهُم بِأَنَّ لَهُمُ ٱلۡجَنَّةَۚ يُقَٰتِلُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَيَقۡتُلُونَ وَيُقۡتَلُونَۖ وَعۡدًا عَلَيۡهِ حَقًّا فِي ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَٱلۡإِنجِيلِ وَٱلۡقُرۡءَانِۚ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِعَهۡدِهِۦ مِنَ ٱللَّهِۚ فَٱسۡتَبۡشِرُواْ بِبَيۡعِكُمُ ٱلَّذِي بَايَعۡتُم بِهِۦۚ وَذَٰلِكَ هُوَ ٱلۡفَوۡزُ ٱلۡعَظِيمُ.
  19. Kerana Kitab Suci Al Quran Al Karim ini tidak ada sesiapapun yang sanggup mengada-adakan secara tipudusta dan khianat akan sebuah kitab suci lain yang setanding dengan Kitab Suci Al Quran melainkan hanyalah Allah Taala sahaja yang mampu mengkalamkan dan menghasilkan Kitab Suci Al Quran yang penuh dengan kemukjizatan, petunjuk dan kecermatannya yang menjadi penjelas secara terperinci akan Kitab Suci Al Quran ini tiada syak dan ragu-ragu lagi padanya sebagaimana dalam Surah Yunus Ayat 37 Allah Taala berfirman وَمَا كَانَ هَـٰذَا ٱلْقُرْءَانُ أَن يُفْتَرَىٰ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلَـٰكِن تَصْدِيقَ ٱلَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ ٱلْكِتَـٰبِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَـٰلَمِينَ.
  20. Kerana Kitab Suci Al Quran Al Karim ini adalah sebaik-baik kisah yang ada sebagaimana dalam Surah Yusuf Ayat 3 Allah Taala berfirman نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ ٱلْقَصَصِ بِمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ هَـٰذَا ٱلْقُرْءَانَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِۦ لَمِنَ ٱلْغَـٰفِلِينَ.
  21. Kerana Kitab Suci Al Quran Al Karim ini adalah sebuah Kitab Suci yang Maha Agong sebagaimana dalam Allah Taala berfirman .
  22. Perkataan "ٱلْقُرْءَانِ" ini, yang tidak ada huruf "وَ"nya telah disebut di dalam Al Quran sebanyak 43 kali di dalam 43 ayat. Bolehlah dilihat pada, Search: "القرآن"  ◄   page  1  of 5  ► 43 results in 43 ayas.
    1. Sebagai contohnya, boleh dilihat dalam Surah Al Baqarah Ayat 185, Allah Taala berfirman, شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَـٰتٍ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلۡيَصُمۡهُۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا۟ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا۟ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ, yang bermaksud, "... telah diturunkan pada bulan Ramadhan itu akan Kitab Suci Al Quran ...".
  1. Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman, perkataan "Al Quran" telah disebut sebanyak satu kali sahaja sebagaimana dalam Surah Al Baqarah Ayat 89, Allah Taala berfirman, وَلَمَّا جَآءَهُمْ كِتَـٰبٌ مِّنْ عِندِ ٱللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا۟ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ فَلَمَّا جَآءَهُم مَّا عَرَفُوا۟ كَفَرُوا۟ بِهِۦۚ فَلَعْنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلْكَـٰفِرِينَ, yang bermaksud, "dan ketika mana telah datanglah akan mereka oleh sebuah Kitab dari sisi Allah Taala iaitu Kitab Suci Al Quran ..".
  2. Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman, perkataan "Al-Quran" telah disebut sebanyak 346 kali. Bolehlah dilihat pada, Perkataan AL-QURAN Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman.
  1. Manakala perkataan "وَٱلْقُرْءَانِ" ini, yang ada huruf "وَ"nya telah disebut di dalam Al Quran sebanyak 3 kali dalam 3 ayat. Bolehlah dilihat pada, Search: "والقرآن"  ◄   page  1  of 1  ► 5 results in 5 ayas
    1. Sebagai contohnya, bolehlah dilihat dalam Surah Sad Ayat 1, Allah Taala berfirman, صٓۚ وَٱلْقُرْءَانِ ذِي ٱلذِّكْرِ, yang bermaksud, "... demi Kitab Suci Al Quran ...".
  1. Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman, perkataan "demi" ini telah disebut sebanyak 257 kali. Bolehlah dilihat pada, Perkataan DEMI Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman.
    1. Sebagai contohnya, bolehlah dilihat dalam Surah Al Baqarah Ayat 96, Allah Taala berfirman, وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَوٰةٍ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِۦ مِنَ ٱلْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُ بَصِيرٌۢ بِمَا يَعْمَلُونَ, yang bermaksud, "demi sesungguhnya engkau wahai Muhammad akan mendapati mereka semua itu ...".
  1. Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman, perkataan "Demi Al Quran", telah disebut sebanyak 4 kali. Bolehlah dilihat pada, Perkataan DEMI AL QURAN Dalam Terjemahan Tafsir Pimpinan Ar Rahman.
  1. Maka, apabila Allah Taala sendiri bersumpah dengan Al Quran yang menunjukkan betapa hebatnya Al Quran itu, Allah Taala juga telah bersumpah dengan makhlukNya, yang menunjukkan betapa hebatnya makhlukNya itu.
    1. Sebagai contohnya, bolehlah dilihat dalam Surah Al Qalam Ayat 1, Allah Taala berfirman, نٓۚ وَٱلْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ, yang bermaksud, "... dan demi pena ...".
  1. Maka, kalaulah sekiranya Allah Taala bersumpah dengan "demi pena" dan kita semua menerima persumpahan "demi pena" Allah Taala itu dengan lapang dada tanpa ada takwilannya, maka wajiblah kita juga menerima persumpahan "demi Kitab Suci Al Quran" Allah Taala itu dengan lapang dada tanpa ada takwilannya.

Comments

Popular posts from this blog

Joker (2019 film) From Wikipedia, the free encyclopedia